دول ومدن
أخر الأخبار

الملكة إليزابيث تتدخل لحل خلاف الملابس في جنازة الأمير فيليب

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

اضطرت ملكة بريطانيا إليزابيث للتدخل لحل مشكلة تتعلق بما سيرتديه كبار أفراد العائلة المالكة، خلال جنازة زوجها الأمير فيليب.

التدخل جاء وفقا لما أفادت به وسائل إعلام في بريطانيا، اليوم الخميس، بعد أن اثير جدل فيما إذا كان يجب أن يرتدي الأمير هاري والأمير اندور الزي العسكري في الجنازة المقررة يوم بعد غد السبت.


وتوفي الأمير فيليب عن عمر ناهز الـ 100 عاما، الأسبوع الماضي، وستشيع جنازته السبت في قلعة وندسور في مقاطعة باركشير جنوب شرقي إنجلترا، إحدى أماكن الإقامة الرسمية للعائلة الحاكمة في بريطانيا.

وجرت العادة خلال مثل هذه المناسبات الرسمية أن يرتدي أفراد العائلة زيا عسكريا بما يعكس رتبهم الفخرية.

لكن صحفا بريطانية قالت إن مناقشات دارت خلف الكواليس، بشأن ما إذا كان يجب أن يسري ذلك على أندرو ابن الملكة، وحفيدها هاري.

وامتنع قصر بكنغهام عن التعليق على التقارير، لكن صحيفة “ديلي ميل” قالت إن الملكة (94 عاماً) قرّرَت أن يرتدي جميع أفراد الأسرة المالكة ملابس حداد لتحاشي أي حرج.

وكان هاري (36 عاما) الذي يحمل لقب دوق ساسكس قد تخلى عن واجباته الملكية وفقد كل امتيازاته العسكرية في يناير/ كانون الثاني الماضي بعد أن انتقل إلى مدينة لوس أنجلوس الأميركية مع زوجته ميغان وابنهما آرتشي، لكنه أراد أن يرتدي الزي الذي ارتداه يوم زفافه.

أما أندرو (61 عاما) ويحمل لقب دوق يورك، فقد تنحى عن الواجبات الرسمية بسبب صلاته برجل الأعمال الأميركي الراحل جيفري إبستين الذي حاصرته الفضائح.

اقرأ أيضا: دراسة: ممارسة الرياضة تقلل من خطر الوفاة بكورونا

الصحف البريطانية ذكرت أنه أبدى رغبته في حضور الجنازة بزي أميرال، وهي الرتبة الفخرية التي خصصت له في عيد ميلاده الستين، لكنه أرجأ الحصول عليها لحين عودته للحياة العامة.

وتقول المصادر إن ما يزيد الوضع تعقيدا، أن الأميرين هما الوحيدان اللذان شاركا في عمليات عسكرية، هاري في أفغانستان وأندرو في حرب فوكلاند عام 1982.

يذكر أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث توفي يوم الجمعة الماضي، بعد زواج يعد من أطول العلاقات المستمرة في تاريخ العرش البريطاني (73 عاما)، ونتجه عنه أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 أبناء أحفاد.

والأمير الراحل “فيليب” الذي كان سيحتفل في 10 يونيو/ حزيران القادم بعيد ميلاده الـ 100، سبق أن نقل إلى مستشفى لندني لعدة أيام في فبراير/ شباط الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى