دول ومدنقانون
أخر الأخبار

اليونان تعتزم نصب “حاجز عائم” لمنع وصول قوارب المهاجرين

أعلنت السلطات اليونانية اليوم الخميس، عزمها نشر “حاجز عائم” في بحر إيجة لمنع وصول قوارب المهاجرين إلى شواطئ جزرها عبر تركيا.

ونشرت وزارة الدفاع اليونانية الخبر على أحد المواقع الحكومية، ودعت المقاولين إلى البدء بتقديم عروض تنفيذ المشروع، المتوقع أن تبلغ تكلفته 500 ألف يورو، خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

وسيتم إنشاء الحائط الذي يشبه الشبكة ويبلغ طوله 2,7 كلم بارتفاع نحو 50 سنتم فوق سطح الماء، وسيكون مجهزا بوحدات إضاءة.

وتأتي خطط بناء هذا الحاجز بعد ارتفاع ملحوظ بأعداد المهاجرين وطالبي اللجوء الواصلين إلى الجزر اليونانية الشرقية، حيث تكتظ المخيمات هناك بآلاف اللاجئين والمهاجرين.

ومن غير الواضح بعد أين سيتم نشر الحاجز، لكنه على الأرجح سيكون قبالة ساحل ليسبوس، حيث يعاني آلاف المهاجرين، من بينهم ستة آلاف طفل، من ظروف معيشية مريعة في المخيم.

منظمات إنسانية انتقدت الخطوة اليونانية، ووصفت الأوضاع المعيشية في مخيمات المهاجرين على أراضيها بأنها “مروعة”، وطالبت بضرورة التركيز على تسريع النظر في طلبات اللجوء بدلاً من التفكير في بناء الحاجز.

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “بوريس تشيشيركوف”: “شهدنا في السنوات القليلة الماضية، زيادة في عدد الحواجز التي تُشيّد لكن مع ذلك يواصل الناس الفرار”.

وأضاف “على اليونان أن تسرع إجراءات ضمان حصول الناس على اللجوء بسرعة عندما يحتاجونه”.

لكن الحكومة اليونانية تقول إن الحاجز “لن يؤدي أي وظيفة عسكرية”، إلا أنه سيكون مزود “بمواصفات تساعد الوحدات البحرية على إتمام مهمات الاستجابة لأزمة اللاجئين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى