أخباراقتصاد واعمال

قفزة كبيرة في مبيعات السيارات بدول الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

استمر سوق مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي في الارتفاع خلال مايو/أيار الماضي، وذلك للشهر العاشر على التوالي. في وقت تخطى الطلب على السيارات الكهربائية في دول التكتل السوق الأوسع.

وذكرت رابطة مصنعي السيارات الأوروبية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن تسجيل السيارات الجديدة ارتفع بواقع أكثر من 18% إلى 1.12 مليون سيارة، مشيرا إلى أن قفزت مبيعات السيارات التي تعمل ببطاريات كهربائية كانت بواقع 66 % الشهر الماضي فيما استفادت الشركات المصنعة من تحسن توريد المكونات رغم استمرار بعض النقص.

وقالت الرابطة أن شركة “تسلا” تقدم السيارات الكهربائية بأكثر من ضعف المبيعات خلال الخمسة أشهر الأولى من العام، ويرجع ذلك في جزء منه إلى خفض الأسعار الهائل.

وأوضحت الرابطة أن مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 71% خلال مايو/أيار الماضي.

وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة “التي تحتوي على بطارية ومحرك احتراق” في الأعوام الثلاثة الماضية، مدعومة بالإعانات الحكومية وأساطيل الشركات التي تبحث عن خيارات مركبات منخفضة أو معدومة الانبعاثات.

اقرأ أيضا: توقعات معاهد اقتصادية ألمانية: شبح التراجع يحاصر أكبر اقتصاد أوروبي

وقالت الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات، إن المركبات الكهربائية استحوذت على 13.8% من إجمالي مبيعات السيارات في مايو/أيار، مقابل 10% في نفس الشهر عام 2022.

في حين كانت السيارات التي تعمل بالبنزين لا تزال الأكثر مبيعا في مايو/أيار، حيث شكلت 36.5 % من السوق، بجانب سيارات الديزل، شكلت موديلات الوقود الأحفوري الخالص أقل من 51 % من المبيعات

في هذا السياق، قال فيليب مونوز، المحلل بشركة جاتو ديناميكس، إن خطوط السيارات الكهربائية الأخرى بما في ذلك علامة “إم جي” التابعة لسايك موتور، لاقت إقبالا لدى المشترين.

وشدد بالقول: “يبدو أن المستهلكين يستجيبون بشكل جيد للعروض التنافسية الأوسع والصفقات الجيدة التي تقدمها الشركتان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى