أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مدينة إيطالية تفتتح أول مركز لمساعدة المهاجرين قرب الحدود مع فرنسا

أخبار العرب في أوروبا -إيطاليا

افتتحت السلطات المحلية في مدينة “فينتيميليا” الواقعة في منطقة ليغوريا الإيطالية على الحدود مع فرنسا، في وقت سابق الشهر الجاري، أول مركز طوارئ لمساعدة المهاجرين الأكثر ضعفا، لاسيما النساء والأطفال.

عمدة “فينتيميليا” دي مورو، قال خلال افتتاح المركز إن “أولويتنا هي ضمان تحسين المعيشة لسكان فنتيميليا”.

وأضاف:”سنحاول تنفيذ إجراءات ملموسة وفقا لاختصاصات البلدية الإيطالية، وليس من دور أو مسؤولية رئيس البلدية أو المجلس تنظيم مرافق الإيواء في المدينة، فافتتاح المراكز هو من المسؤوليات التي تختص بها الدولة، وتنفذها المؤسسات”.

وتابع:”نحن لا نخجل من مساعدتنا، وينبغي تقديم الحد الأدنى من أنشطة إيواء المهاجرين الذين يصلون إلى مدينتنا، وتمت الموافقة على مشروع مركز الطوارئ للمساعدة، والذي مع ذلك يظل مرفقا تجريبيا لمدة ستة أشهر، لأنه أمر جديد على المستوى الوطني”.

وشدد العمدة، على أن البلدية لن تتحمل أية تكلفة، لأن الجمعيات التطوعية ستدير المشروع.

في السياق، أكد “فاليريو ماسيمو روميو” محافظ أمبريا، دعمه لرئيس البلدية، قائلا إن”فينتيميليا مدينة معقدة للغاية على الحدود مع فرنسا، واليوم وقعنا مع العمدة على الحل الوحيد الممكن في هذا السياق فيما يتعلق بتدفقات الهجرة التي تختلف عن السياقات الأخرى في الأراضي الإيطالية”.

اقرأ أيضا: يونسيف تكشف عن عدد الأطفال المهاجرين غير المصحوبين الذين وصلوا إيطاليا منذ 2014

وأضاف المحافظ أن “المهاجرين على أراضينا الوطنية يقدمون طلبات لجوء، لكن هنا في فينتيميليا لا يوجد طالبو لجوء، وإنما فقط أشخاص يعبرون الحدود إلى فرنسا”، مشيرا إلى أن “الأشخاص الذين لا يقدمون طلبات لجوء هم من الناحية الفنية موجودون بشكل غير قانوني في البلد”.

وكانت منظمات حقوقية غير حكومية اتهمت فرنسا في تقرير نشرته الشهر الماضي، بارتكاب “انتهاكات جسيمة” لحقوق المهاجرين على حدودها مع إيطاليا، مشيرة إلى تنفيذ عمليات تفتيش “تمييزية” وإعادة طالبي لجوء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى