دول ومدن
أخر الأخبار

ردا على موسكو.. ثلاث دول أوروبية تطرد دبلوماسيين روس

 أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلنت ثلاث دول أوروبية في وقت شبه متزامن هي ألمانيا والسويد وبولندا اليوم الاثنين طرد 3 دبلوماسيين روس من أراضيها.

يأتي هذا ردا على إجراء مماثل اتخذته موسكو يوم الجمعة الماضي، على خلفية قضية المعارض الروسي اليكسي نافالني.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها طردت دبلوماسيا يعمل في السفارة الروسية في برلين ردا على قيام موسكو بطرد دبلوماسي ألماني في الأسبوع الماضي.

وأوضحت في بيان جاء فيه :”أعلنت وزارة الخارجية اليوم موظفا في السفارة الروسية في برلين شخصا غير مرغوب فيه’”، وأضاف البيان”طردت روسيا عددا من دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي من بينهم دبلوماسي في السفارة الألمانية. لم يكن هذا القرار مبررا بأي حال”.

إلى جانب ذلك، أخطرت السويد روسيا بأن أحد العاملين في السفارة الروسية سيُطلب منه مغادرة البلاد وذلك بعدما طردت موسكو دبلوماسيا سويديا من روسيا يوم الجمعة.

وكتبت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند في على تويتر :”هذا رد واضح على القرار غير المقبول بطرد دبلوماسي سويدي كان يؤدي عمله فحسب”.

كما اتخذت بولندا قرارا مماثلا، وأعلنت الخارجية البولندية أنها قرارها جاء في إطار مبدأ الرد بالمثل وبالتنسيق مع ألمانيا والسويد، لإعلان موظف في القنصلية العامة الروسية في بوزنان شخصية غير مرغوب فيها”.

اقرأ أيضا: ملصقات ضد روسيا في محطات النقل في بروكسل

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يأتي “ردا على طرد دبلوماسي بولندي دون أي سبب محترم” من قبل الطرف الروسي.

من جانبها، نددت روسيا بهذه الإجراء، وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريحات صحافية إن “القرار الذي اتخذته اليوم ألمانيا والسويد وبولندا لا اساس له وغير ودي”.

وكانت موسكو قد قالت إن “الدبلوماسيين الأوروبيين المطرودين شاركوا في مظاهرة دعماً لمعارض الكرملين المسجون أليكسي نافالني لكن ألمانيا خالفتها الرأي”.

وشددت زاخاروفا على أن روسيا طردت دبلوماسيين من هذه البلدان الـ3 بعد “رصدهم متلبسين”، في إشارة إلى مشاركتهم في المظاهرات ضد اعتقال المعارض الروسي، ألكسي نافالني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى