مجتمع
أخر الأخبار

الرئيس الألماني يدعو المهاجرين للاستفادة من حق الحصول على الجنسية

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

دعا الرئيس الألماني “فرانك فالتر شتاينماير”، المهاجرين والأجانب المقيمين في بلاده للاستفادة من حقهم في الحصول على الجنسية الألمانية.

وخلال حفل منح وثيقة التجنس في برلين اليوم الجمعة، قال شتاينماير” عندها فقط (بعد الحصول على الجنسية) سيكون لديك نفس الحقوق فعلا، وعندها فقط يمكنك المشاركة حقا”.

كذلك طالب الألمان بضرورة الاعتراف بـ “الانتماء الطبيعي” للأشخاص الذين أتوا إلى هنا، مضيفا بأن “ألمانيا أصبحت تدريجيا بلدا جاذبا للهجرة وستظل بحاجة إلى الهجرة في المستقبل أيضا”، كما قال.

الرئيس الألماني أوضح خلال كلمته “أن الدستور هو أساس تعايشنا المشترك، فهو يضمن الديمقراطية وسيادة القانون والحرية الدينية والمساواة وحرية التعبير والحق في التطور الحر”.

وتابع قائلا: “إنه ( الدستور) يفرض احترام حرية الجميع، وعدم التمييز ضد أي شخص، وحل النزاعات بالطرق السلمية والسعي إلى حلول وسط”، وتابع : “هذا في الغالب يكون مرهقا وشاقا، ولكن لا توجد طريقة أخرى في الديمقراطية”.

في نفس الوقت أعرب شتاينماير عن قلقه من أن هناك مهاجرين، يعيش بعضهم هنا في الجيل الرابع، لم يشعروا بالانتماء.

وذكر في هذا الصدد “يتحدثون عن أنهم مستهدفون بالعنصرية والإقصاء، وأنهم يتعرضون للظلم في الحياة العملية، وعند البحث عن سكن وعند التعامل مع السلطات”.

اقرأ أيضا: تونس وإيطاليا تتفقان على مكافحة الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا

وقال: “فقط عندما تصبح ألمانيا جزءا من الأشخاص الذين يأتون إلينا، وعندما نرى في الوقت نفسه الأشخاص الذين هاجروا ويريدون العيش هنا كجزء منا، عندها فقط سيكون لدينا أرضية مشتركة… عندها فقط سنرتقي حقا إلى مطالبنا بأننا أرض مشتركة لجميع الناس الذين يعيشون هنا”.

وينص القانون الألماني حتى الآن، بأن يتلقى الأطفال المولودون في ألمانيا لوالدين أجنبيين بشكل عام جواز سفر ألماني منذ الولادة إذا كان أحد الوالدين قد عاش بالفعل في البلاد لمدة ثماني سنوات.

التقدم للحصول على الجنسية الألمانية يجب تحقيق الشروط التالية:

*أن يكون حاصلا على الإقامة الدائمة في ألمانيا وقت تقديم الطلب.

*اجتياز امتحان الجنسية الألمانية.

*أن يكون مقدم الطلب أقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 8 سنوات أو أن يكون قد أقام بشكل قانوني لمدة 7 سنوات على أن يكون قد اتبع دورة الاندماج، أو الإقامة لمدة 6 سنوات مشروطا باتباع الشخص اجراءات الاندماج الخاصة.

* القدرة على تدبير تكاليف المعيشة للشخص وأسرته (إن كان متزوجا).

*ألا يكون بحاجة الى الرعاية الاجتماعية واعانات البطالة.

* إجادة اللغة الألمانية على الأقل بمستوى B1.

* خلو السجل من أي مخالفات بحيث لم يسبق له أن ادين باحكام جنائية.

* الالتزام بالدستور الألماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى