اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إيطاليا تبيع حصتها في أقدم بنك في العالم

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

تعتزم إيطاليا بيع حصتها في مصرف “مونتي دي باتشي دي سينا” أقدم بنك في العالم، وذلك لتغطية احتياجات رأس مال البنك المتعثر والبالغة مليار يورو (1.2 مليار دولار)، جراء التبعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

 مصدر في الحكومة أكد أن اجتماعًا لمجلس الوزراء، قد يناقش هذا الأسبوع بيع حصتها التي تبلغ ٦٨% في البنك وفقاً لوكالة رويترز.

وكانت وزارة الخزانة قد طلبت الشهر الفائت من مكتب رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الموافقة في أقرب وقت ممكن على مرسوم لتحديد تفاصيل خطة خصخصة “مونتي دي باتشي”.

بينما وافق مدققو الحسابات بالفعل على المرسوم، لكن رئيس الوزراء يحتاج إلى التوقيع عليه إلى جانب وزيري الاقتصاد والصناعة، ويخول المرسوم وزارة الخزانة لمساعدة المصرف الذي تأسس عام 1472، على التخلص من 8.1 مليار يورو من الديون المتعثرة من خلال مخطط معقد يشارك فيه مدير القروض المعدومة المملوكة للدولة “أمكو”.

وتبلغ قيمة هذه الحصة 1.1 مليار يورو فقط بأسعار السوق الحالية ويجب بيعها بحلول نهاية العام المقبل، للوفاء بشروط خطة الإنقاذ التي تم التفاوض عليها مع سلطات المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب ذلك أشارت مسودة المرسوم: إلى إن “عملية التنظيف هذه ضرورية لمنح البنك احتمال عودة دائمة للربحية، وتمهيد الطريق أمام وزارة الاقتصاد لبيع ممتلكاتها”.

ومن خلال هذه العميلة، سيخفض البنك إجمالي قروضه المتعثرة، والتي تجاوزت 40% من إجمالي الإقراض قبل خطة الإنقاذ، إلى أقل من 4%، أي أقل من المتوسط ​​الشائع في القطاع، في محاولة لجذب المستثمرين المحتملين.

يذكر أن إيطاليا تمتلك حصة 68% في “مونتي دي باتشي” وهو أقدم بنك في العالم، وثالث أكبر مصرف في البلاد، اذ أنفقت 5.4 مليار يورو في العام 2017 لمنع انهياره تحت وطأة الديون المعدومة بعد سنوات من سوء الإدارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى