دول ومدنصحة
أخر الأخبار

وفاة مذيعة بريطانية شهيرة عقب تلقيها لقاح ” استرازينيكا “

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

توفيت مذيعة بريطانية شهيرة تقدم برامج إذاعية في هيئة “بي بي سي” بعد تلقيها لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا وفقا لما أكدته الهيئة اليوم الجمعة، مشيرة أن “ليزا شو” توفيت بعد إصابتها بجلطات دموية إثر تطعيمها باللقاح.

عائلة المذيعة قالت في بيان إنها “أصيبت بصداع حاد بعد أسبوع من تلقيها لقاح أسترازينيكا”، مصيفة أنها “شعرت بالتعب والمرض الشديدين بعد أيام قليلة من تلقيها اللقاح”.

وأشارت إلى أنها توفيت في مستشفى “رويال فيكتوريا” في نيوكاسل الأسبوع الماضي، بعد أن تلقت العلاج في العناية المركزة إثر إصابتها بجلطات دموية ونزيف.

وكانت المذيعة البالغة 44 عاما قد انضمت للعمل في راديو “بي بي سي” منذ عام 2016.

وسبق أن أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أن “فوائد لقاح أسترازينيكا تزداد مع ارتفاع سن متلقي الجرعة، وهي لا تزال تفوق مخاطره”.

وتقول الوكالة إنه “عادة ما تكون الآثار الجانبية الأكثر شيوعا خفيفة أو معتدلة وتتحسن في غضون أيام قليلة، وأخطر الآثار الجانبية هي حالات نادرة جدا من حالات تجلط الدم غير العادية وانخفاض عدد الصفائح الدموية، والتي تشير التقديرات إلى حدوثها لشخص واحد من كل 100 ألف شخص تم تطعيمهم”، مشددة على ضرورة ” طلب المساعدة الطبية إذا كانت لديهم أعراض”.

يذكر أن العديد من دول العالم سجلت عشرات الوفيات بعد التطعيم باللقاح المذكور الذي تنتجه شركة سويدية- بريطانية، كما منعت العديد من الدول استخدام اللقاح لمن هم دون الـ50 عاما، فيما دول أخرى أعلنت منع استخدام اللقاح بالكامل كما حصل في الدنمارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى