أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الروبل الروسي ينخفض أمام الدولار واليورو لأدنى مستوى منذ نحو عام

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجع سعر الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار واليورو منذ أبريل/نيسان العام الماضي 2022، ليتجاوز حاجز الـ90 روبل مقابل اليورو.

هذا التراجع للعملة الروسية التي سجلت ثالث أسوأ أداء لعملة هذا العام، يأتي وسط أزمة في العملة الأجنبية وبيع للشركات الغربية في روسيا.

وتراجع الروبل خلال تعاملات أمس 1.1 %مقابل الدولار إلى 82.28، كما انخفض 1% إلى 90.06 مقابل اليورو.

وقال متعاملون إن الروبل يتعرض لضغوط بسبب مجموعة من المشكلات، من بينها بيع أصول غربية لمستثمرين محليين ما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار.

فيما قاد انخفاض أسعار النفط في مارس/ آذار الماضي إلى تراجع عوائد الصادرات.

ووفقا لحسابات وكالة “رويترز” سجل الروبل ثالث أسوأ أداء لعملة حول العالم منذ بداية العام الجاري وحتى الآن بعد الجنيه المصري والبيزو الأرجنتيني.

كما أظهرت حسابات “رويترز” أن الروبل شهد أسوأ أداء أسبوعي حتى الآن مقابل الدولار منذ يوليو/تموز 2022.

رغم ذلك، قال متعاملون إن الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط أخيرا بعد تراجعها في مارس/آذار قد يدعم العملة الروسية على الأرجح في الأسابيع المقبلة. علما أن روسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.

اقرأ أيضا: رغم التوقعات الاقتصادية الإيجابية.. ارتفاع حالات الإفلاس في ألمانيا

وانخفضت أسعار النفط، في أواخر مارس/آذار الماضي، لكن بعد الاضطرابات المصرفية في الغرب وقرار “أوبك+” بخفض الإنتاج انتعشت الأسعار في الأيام الماضية.

من جهة ثانية، ارتفع الدولار الأمريكي خلال تعاملات أمس، بعدما أظهرت بيانات زيادة الوظائف في أكبر اقتصاد في العالم الشهر الماضي، في إشارة إلى احتمال أن يضطر مجلس الاحتياطي الفيدرالي(البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة مجددا الشهر المقبل.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 102.16 أمام ست عملات رئيسية وذلك بعد صدور بيانات الوظائف في القطاع غير الزراعي بالولايات المتحدة. بينما تراجع اليورو 0.2% إلى 1.0894 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى