أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل النشاط التجاري بمنطقة اليورو خلال فبراير الجاري

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

ارتفع معدل النشاط التجاري في منطقة اليورو خلال شهر فبراير/شباط الجاري، لكنه لايزال دون النمو وفق ما أظهره مسح صدرت نتائجه اليوم الخميس.

بهذا الارتفاع يكسر قطاع الخدمات المهيمن على سلسلة من الانكماش استمرت ستة أشهر، مما عوض تدهورا في قطاع التصنيع.

وسجل مؤشر بنك هامبورغ التجاري الأولي المجمع لمديري المشتريات والذي تجمعه “ستاندرد اند بورز جلوبال”، إلى 48.9 نقطة هذا الشهر من 47.9 نقطة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتجاوزت نتائج المسح التوقعات في استطلاع أجرته رويترز عند 48.5 نقطة، لكنه يمثل شهره التاسع دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

كما تحسنت المعنويات وزادت الشركات عدد الموظفين بأسرع وتيرة منذ يوليو/تموز الماضي، في إشارة إلى توقعات باستمرار الزخم. وارتفع مؤشر التوظيف إلى 51.2 نقطة من 50.1 نقطة.

وقفز مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 50 نقطة من 48.4 نقطة في يناير/كانون الثاني الماضي، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات الاستطلاع عند 48.8 نقطة.

اقرأ أيضا: بينها نقص العمالة..عدة عوامل تهدد الاقتصاد الألماني بنمو بطيء خلال السنوات المقبلة

رغم ذلك، فإن هناك علامات على وجود ضغوط تضخمية مع ارتفاع مؤشرات أسعار مدخلات ومخرجات الخدمات، كما حدث في يناير/كانون الثاني.

وارتفع مؤشر أسعار الإنتاج إلى أعلى مستوى له في تسعة أشهر عند 56.9 نقطة من 56.3 نقطة.

في هذا السياق، قال “نورمان ليبكه” الاقتصادي في بنك هامبورغ التجاري: “هناك بصيص من الأمل في أن تتجه منطقة اليورو نحو التعافي. وهذا ملحوظ بشكل خاص في قطاع الخدمات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى