أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خبراء اقتصاد: لا انفراجة في التضخم بألمانيا هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

استنادا إلى بيانات أولية، استقر التضخم في ألمانيا عند مستوى مرتفع مع بداية 2023، حيث ارتفعت أسعار المستهلكين إلى 8.7% في يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة بما كانت عليه في الشهر ذاته من العام الماضي.

ومن المقرر نشر النتائج النهائية والبيانات المعاد حسابها بالنسبة إلى يناير/كانون الثاني الماضي في 22 فبراير/شباط الجاري.

وفي تقرير نشره أمس الجمعة، أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء أنه مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي، ارتفعت أسعار المستهلكين في ألمانيا 1 % في يناير/ كانون الثاني.

يأتي هذا في وقت لا يتوقع فيه خبراء الاقتصاد حدوث انفراجة شاملة في أسعار المستهلكين خلال العام الجاري.

يقول يواخيم ناجل، رئيس البنك المركزي الألماني “بوندسبنك”، في تصريحات صحافية “سيكون أمرا خطيرا الاعتقاد أننا قد تجاوزنا الأمر بالفعل، وأن مشكلة التضخم قد انتهت”.

وكان وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك” توقع في نهاية الشهر الماضي، انخفاض معدل التضخم المرتفع بشكل كبير منذ فترة في بلاده.

هابيك قال حينها إنه “من المتوقع أن يبلغ المتوسط السنوي للتضخم لعام 2023 نسبة 6% بعدما بلغ 7.9 % العام الماضي”، مضيفا أنه “خلال العام سيتم كبح التضخم، وسيمكن عكس هذا الاتجاه”.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في ألمانيا خلال يناير الماضي

بدورها أعلنت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية أنها ترى أنه تم تجنب حدوث انهيار وشيك في الاقتصاد الألماني. وقال مارتن فانسليبن المدير التنفيذي للغرفة الخميس في العاصمة برلين “إن حدوث ذلك يرتبط بكبح أسعار الطاقة”.

وأضافت “أدى ذلك إلى تهدئة بعض الأمور، لكن لم يتم تحفيز أي شيء بعد”. لكن الغرفة ذكرت استنادا إلى استطلاع خاص بها شمل نحو 27 ألف شركة، أن ثلاثا من كل أربع شركات في المتوسط في كل المجالات لا تزال تقيم ارتفاع أسعار الطاقة والخامات بأنه “خطر على الأعمال التجارية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى