دول ومدن
أخر الأخبار

فرار سكان قرى وسياح بسبب حرائق الغابات في اليونان

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

قالت السلطات اليونانية أمس السبت، إن رجال الإطفاء تصدوا لحرائق غابات استعرت جراء الرياح العاتية وفاق عددها خمسين، ما دفع السلطات إلى إخلاء قرية ساحلية من سكانها.

نائب وزير الحماية المدنية نيكوس هاردالياس قال في تصريح تلفزيوني: “السبت، اندلع خمسون حريقاً”، مضيفا :”أخلت السلطات قرية في جزيرة إيفيا قبالة شبه جزيرة أتيكا التي تضم العاصمة أثينا، بعدما شب حريق كبير في إحدى غاباتها. وفر نحو 500 شخص معظمهم من السياح من قرية نيبوريو قبل صدور أمر رسمي بإخلائها”.

وذكر المسؤول اليوناني :”الرياح حركت النيران جنوباً ونتيجة ذلك طلب ضابط الإطفاء المسؤول، تنفيذ إجلاء استباقي لسكان نيبوريو. النيران مستعرة في الوقت الحالي، لكن لا منازل أو بنى تحتية مهددة”.

بدوره، ليفتيريس رافيولوس، رئيس بلدية كاريستوس قال إن الوضع يبقى بمثابة كابوس على الرغم من محاولات إطفاء النيران من الجو والأرض. وكان أكثر من 60 رجل إطفاء و23 عربة، يكافحون النيران، إضافة إلى ست مروحيات وسبع طائرات إطفاء.

كما شبت في وقت واحد أربعة حرائق جميعها في مناطق ينتشر فيها العشب الجاف في بلدتي إلفسينا وأسبروبيرغوس غربي أتيكا، السبت، إضافة إلى حريق في فارنافاس شمال شرقي أتيكا، ولكن بدون تهديد المنازل.

وتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على حريق اندلع على مشارف مدينة فولوس في ثيساليا بعد ظهر السبت. وبحسب المصادر فقد احترقت بعض المواشي.

 واليوم الأحد، أعلنت السلطات أن فرق الإطفاء سيطرت على عشرات الحرائق المندلعة في البلاد على الرغم من الرياح القوية، كما أعلنت فرق الإطفاء أن كل الحرائق باتت تحت السيطرة.

وأوقف رجل يبلغ 57 عاماً في إيفيا يشتبه بأنه تسبب بإشعال حريق، وفق وكالة أنباء أثينا اليونانية الرسمية.

اقرأ أيضا: ارتفاع معدل إصابات كورونا في ألمانيا لليوم الخامس على التوالي

وخلال استجوابه قال الموقوف وهو مزارع إن شرارات نجمت عن محاولته تشغيل محرّك سياراته أشعلت عشباً يابساً ما أدى إلى الحريق الذي أتى على 400 هكتار من المساحات الزراعية، وفق الوكالة اليونانية.

إلى ذلك، حذر الدفاع المدني اليوناني ،الاحد، من ارتفاع مخاطر اندلاع الحرائق.

وتواجه اليونان حرائق غابات كل صيف يؤججها الطقس الجاف والرياح القوية ودرجات الحرارة التي غالباً ما تتجاوز 30 درجة مئوية.

يذكر أنه في عادة ما تواجه اليونان حرائق الغابات أثناء أشهر الصيف الجافة. وفي عام 2018 ، أودى حريق غابات بحياة أكثر من 100 شخص في بلدة “ماتي” الساحلية القريبة من أثينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى