قانون
أخر الأخبار

نظام الهجرة الجديد إلى بريطانيا .. تعرف على تفاصيله

 أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

قبل عدة أيام كشفت وزيرة الداخلية البريطانية “بريتي باتيل”، عن نظام هجرة جديد سيتم تطبيقه بعد انتهاء المرحلة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي” بريكست” مطلع العام المقبل.

وتخلص الوثيقة التي تتكون من 130 صفحة إلى تغيير نظام الهجرة ليصبح معتمدا على نظام النقاط، ما سيلغي أفضلية مواطني الاتحاد الأوروبي عن غيرهم من المهاجرين.

ويهدف النظام الجديد بشكل أساسي لتقليل أعداد المهاجرين لداخل البلاد، ليصبح لا يتعدى 100 ألف مهاجر في العام الواحد بدلا عن 300 ألف حاليا.

 ويحتاج المهاجر إلى 70 نقطة للعمل داخل المملكة المتحدة بعد تطبيق النظام الذي تتلخص نقاطه وفق الآتي:

1- سوف تُغلق الحدود البريطانية أمام العمال غير المهرة ويجب على جميع المهاجرين التحدث باللغة الإنكليزية.

2- يجب أن يكون لدى أي شخص يرغب في القدوم إلى المملكة المتحدة للعمل عرض عمل براتب لا يقل عن 25600 جنيه استرليني سنويا، ومع ذلك يمكن أن ينخفض الحد الأدنى إلى 20480 جنيه استرليني في حالات خاصة لبعض المهن التي تعاني من نقص في التوظيف مثل التمريض على سبيل المثال.

3- لن يكون هناك مكان لذوي المهن الحرة، على سبيل المثال سيمنع دخول السباكين أو عمال البناء دون عرض عمل.

4- لن يسمح حرس الحدود لحاملي بطاقات الهوية من دول مثل فرنسا وإيطاليا بالعبور إلى المملكة المتحدة؛ منعًا لتسلل الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي والذين يقومون بتزوير بطاقات الهوية.

5- سوف يُسمح بدخول المواطنين الراغبين في العمل في المملكة المتحدة لمن يحملون الدرجات( A) أو ما يعادلها. مع إلغاء الحد الأقصى لعدد العمال المهرة وسوف يُسمح لعدد محدود من العمال ذوي المهارات العالية بالدخول دون عقد عمل.

كيفية الحصول على الموافقة ؟

للحصول على الموافقة للهجرة إلى بريطانيا ينبغي على المترشح الحصول على 70 نقطة، 50 منها يتم الحصول عليها في حال استيفاء شروط اللغة وعقد العمل وضمان وظيفة لمهارات عالية.

فيما يحصل المترشح على العشرين نقطة المتبقية، إذا كان يمتلك شهادة دكتوراه في العلوم أو التكنولوجيا.

لكن الحكومة البريطانية استثنت العاملين في المجال الصحي والتعليمي من شرط الراتب المذكور، مقابل الحصول على عقد براتب لا يقل عن 20 ألفا و 480 جنيه إسترليني.

وفيما يخص الطلاب الذين يسعون للحصول على تأشيرة الدراسة، فإنهم سيحصلون على 50 نقطة عند إرفاق موافقة الجامعة ووثائق الشهادات العلمية، إضافة لـ 10 نقاط تضاف عند إثبات القدرة المالية لاستكمال الدراسة في بريطانيا و10 نقاط أخرى عند إثبات إتقان اللغة الإنكليزية.

اقرأ أيضا: بالعلامة الكاملة .. طلاب مغاربة يتفوقون بـ”البكالوريا” في فرنسا وإيطاليا

وأعطى النظام الجديد بعض الميزات للطلاب، إذ سيتمكن الطلاب الذين حصلوا على درجة الماجستير من بريطانيا البقاء في البلاد لعامين إضافيين للبحث عن وظيفة، فيما سيتمكن الحاصلين على درجة الدكتوراه من البقاء في البلاد لثلاثة أعوام.

وتقسم الرسوم للحصول على التأشيرة إلى ثلاثة أقسام، إذ تبلغ تكلفة تأشيرة العمل لأصحاب الكفاءة 1220 جنيها إسترلينيا، إضافة إلى 624 جنيه يتم دفعها سنويا مقابل الخدمات الصحية، و 1000 جنيه إسترليني مقابل مصاريف أخرى سنوية.

ولا ينص النظام الجديد على توافر نفس الشروط على أسرة مقدم الطلب الذين يرغبون بالالتحاق به، كالزوجة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى