أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بعد تعليقها منذ 5 أشهر.. هولندا تُعيد النظر بطلبات لجوء الفلسطينيين

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أصدر مجلس الدولة في هولندا، اليوم الأربعاء، قرارا يقضي بضرورة إعادة الحكومة النظر في طلبات لجوء الفلسطينيين بعد إيقافها منذ خمسة أشهر.

وجاء في بيان صادر عن المجلس (أعلى محكمة في هولندا) أن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة التابع لوزارة العدل والأمن “إريك فان دير بورغ” أصدر قرارا في ديسمبر/ كانون الثاني 2023 بوقف طلبات لجوء الفلسطينيين بسبب “غموض الوضع” و”عدم وجود سياسة دائمة” في غزة.

وشدد المجلس في بيانه على أن “بورغ لم يقيّم الوضع الحالي في غزة، ولا توجد أدلة كافية تدعم قراره”، مؤكدا أن”بعض الفلسطينيين الذين تقدموا بطلبات للمحكمة أكدوا أن الوضع في غزة ليس آمنا أو مؤقتا أو غامضا”.

وأشار البيان إلى أهمية القرار بالنسبة لجميع الفلسطينيين الذين قدموا طلبات للجوء في البلاد، منوها إلى إمكانية بقاء اللاجئين الفلسطينيين في هولندا لمدة 6 أشهر وخلال هذه الفترة سيكون لهم الحق في الإقامة إضافة إلى حقوق أخرى.

اقرأ أيضا: البرلمان الإسباني يعطي الضوء الأخضر لتسوية أوضاع نصف مليون مهاجر

وجاء هذا القرار من أعلى محكمة في هولندا، بعدما تقدم ثلاثة من طالبي اللجوء الفلسطينيين بدعوى للمحكمة.

وجاء في الدعوى المقدمة ضد وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة بأن “الوضع في غزة ليس غامضا، ولكنه وضع غير آمن وغير مؤقت”، مما يعني أنه يجب معالجة طلبات اللجوء المقدمة من الفلسطينيين مقارنة مع غيرهم من طالبي اللجوء.

وكان القرار الصادر عن وزير اللجوء والهجرة قد تسبب في تعليق ملفات لم شمل الفلسطينيين، لاسيما الذين تركوا عائلاتهم في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب طاحنة من قبل إسرائيل منذ أكثر من 6 أشهر، وتسببت بمقتل نحو 34 ألف شخص في القطاع أكثر من نصفهم من النساء والأطفال.

وينص القانون الهولندي على أنه يمكن طلب لم شمل للاجئين فقط الذين لديهم إقامة سارية المفعول، وهو ما كان معلقا بالنسبة للاجئين الفلسطينيين على مدار الأشهر الخمسة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى