دول ومدنقانون
أخر الأخبار

جهود أوروبية مع بغداد لإعادة مهاجرين عراقيين غير شرعيين من ليتوانيا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، أنها تتواصل مع بغداد بهدف حثها من من أجل إعادة قبول مواطنيها من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليتوانيا بشكل غير شرعي عبر بيلاروسيا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم المفوضية الأوروبية أدلبرت يانيس، الذي أكد أن العمل الدبلوماسي متواصل مع العراق لحل المسألة.

وذكر المتحدث الأوروبي:” قدمنا مؤخرا اقتراحا يقضي بتقييد تأشيرات الدخول الممنوحة لمواطني عدة دول منها العراق لحثها على التعاون أكثر في مسألة استعادة المهاجرين غير النظاميين”.

وفي وقت سابق، أجرى مسؤولون أوروبيون عدة اتصالات مع كبار المسؤولين العراقيين، في محاولة لممارسة الضغط ودفع بغداد لوقف تدفق المهاجرين من العراق إلى بيلاروسيا وتسهيل عبورهم بشكل غير قانوني إلى ليتوانيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: ارتفاع جرائم الكراهية في إسبانيا

ووصل إلى ليتوانيا خلال يوليو/ تموز الفائت، نحو 1500 مهاجر عراقي غير نظامي في غضون عدة أيام، قبل أن تبدأ السلطات الليتوانية في الـ10 من نفس الشهر في بناء حاجز من الأسلاك الشائكة بطول 550 كم على حدودها مع بيلاروسيا، بعد اتهامها للسلطات البيلاروسية بإرسال مئات المهاجرين العراقيين بشكل غير قانوني إلى أراضيها.

وتقول ليتوانيا البالغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة، إن تدفق اللاجئين جاء في أعقاب فتح بيلاروسيا حدودها أمام المهاجرين، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى