دول ومدن
أخر الأخبار

تقارير ألمانية تكشف حجم راتب ميركل التقاعدي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت وسائل إعلام ألمانية أمس الجمعة، نقلا عن وكالة اتحاد دافعي الضرائب بأن المستشارة أنغيلا ميركل، ستتقاضى نحو 15 ألف يورو شهريا معاشا تقاعديا بعد رحيلها عن السلطة.

وميركل باتت في آخر أيامها في السلطة، حيث من المقرر تنظيم الانتخابات العامة نهاية الشهر المقبل، دون أن تشارك في هذه الانتخابات لتغادر السلطة بعد 16 عاما.

ووفقا للوكالة فإنه يحق لميركل الحصول على معاش تقاعدي بنسبة 65% من راتب البرلماني (البالغ اليوم حوالي عشرة آلاف يورو)، إلى جانب أنها ستتقاضى معاشا آخر عن عملها مستشارة.

لكن سلفها السابق المستشار غيرهارد شرودر الذي شغل هذا المنصب 7 سنوات، يتقاضى حاليا حوالي 6.5 ألف يورو شهريا.

في هذا السياق، أوضحت وكالة اتحاد دافعي الضرائب أنه منذ عام 1990 تم انتخاب ميركل بانتظام لعضوية البوندستاغ.

اقرأ أيضا: مظاهرات في 200 مدينة ومنطقة فرنسية ضد “الشهادة الصحية”

كذلك، عملت ميركل بالتوازي مع حكومة هيلموت كول، ثم بعد فترة قصيرة في المعارضة، وتولت منصب المستشارة الفدرالية الذي قضت فيه 16 عاما، وهو ما يجعل حجم راتبها التقاعدي اكبر بكثير مقارنة “شرودر”.

يشار إلى أنه وفقا للقانون الألماني يحق لميركل بعد ترك وظيفتها كمستشارة للبلاد، الحصول على مكتب خاص بها وتوظيف مساعدين وسكرتير وسائق على نفقة الدولة مدى الحياة.

إلى ذلك، من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة الألمانية في الـ26 من سبتمبر/ أيلول المقبل، وبعد ذلك سيتم تشكيل حكومة جديدة.

ولم تقدم ميركل نفسها لمنصب المستشارة، لكنها لم تكشف بعد عن خططها للمستقبل، ملمحة إلى أنها “تستطيع مواصلة مسيرتها المهنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى