دول ومدن
أخر الأخبار

جنود من بيلاروسيا يدخلون ليتوانيا أثناء دفع مهاجرين عراقيين عبر الحدود

 أخبار العرب في أوروبا- ليتوانيا

دخل 12 جنديا من بيلاروسيا اليوم الثلاثاء في الأراضي الليتوانية أثناء عملية” دفع 35 مهاجرا عراقيا غير شرعي نحو أراضي ليتوانيا”، بحسب ما أفاد به حرس في ليتوانيا.

وكالة “رويترز” نقلت عن روكاس بوكينسكاس المتحدث باسم خدمة حرس الحدود في ليتوانيا قوله إن “الضباط الـ12 دخلوا أراضي ليتوانيا أثناء دفع مجموعة من 35 مهاجرا عراقيا”، مؤكدا أنهم “غادروا المنطقة بعد عدة دقائق بعد أن أبلغهم حرس الحدود الليتوانيون مرارا بأنهم انتهكوا الحدود”.

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الداخلية الليتوانية إنها ستزيد من دورياتها على الحدود ردا على ذلك.

ووصل إلى ليتوانيا  منذ مطلع يوليو/تموز الماضي نحو ألفي مهاجر معظمهم من العراق، وتتهم ليتوانيا السلطات البيلاروسية بإرسال مئات المهاجرين العراقيين بشكل غير قانوني إلى أراضيها.

كما تقول ليتوانيا البالغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة والعضو في الاتحاد الأوروبي، إن تدفق اللاجئين جاء في أعقاب فتح بيلاروسيا حدودها أمام المهاجرين، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها.

اقرأ أيضا: هروب العشرات من معسكر للمهاجرين في ليتوانيا.. وإعادة 370 شخصا إلى العراق من بيلاروسيا

الرد من بيلاروسيا جاء على لسان رئيسها “ألكسندر لوكاشينكو” الذي زعم أن بلاده لن تكبح بعد الآن تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي لأنها بسبب عقوبات الغرب، لم تعد تملك “لا المال ولا الطاقة للقيام بذلك”.

على صعيد متصل، ذكرت تقارير صحفية قبل أيام عن وجود أدلة جديدة على تورط بيلاروسيا في استخدام سلاح اللجوء والهجرة غير النظامية ضد دول الاتحاد الأوروبي من خلال تسهيل عبورهم، في خطوة قد تزيد من التوتر بين بروكسل ومينسك.

وكالة أنباء البلطيق “بي إن إس” قالت إن أحد مقاطع الفيديو المزعومة يظهر خمسة مهاجرين يمشون على خط السكك الحديدية إلى لاتفيا وهم برفقة ثلاثة رجال مسلحين يرتدون الزي العسكري.

كما يظهر مقطع فيديو آخر قوات نظامية ترتدي شارة الجيش البيلاروسي وهي تشكل سلسلة أمام مجموعة من المهاجرين الجالسين.

وبحسب الوكالة فإنه تم التقاط مقاطع الفيديو على ما يبدو على الحدود اللاتفية البيلاروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى