أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في إسبانيا يتباطأ خلال نوفمبر الجاري

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

شهد التضخم في إسبانيا خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تباطؤا ملحوظ وفقا ما أظهرت بيانات أولية أصدرها اليوم الثلاثاء، مكتب الإحصاء الإسباني.

وقال المكتب في تقريره إن أسعار المستهلكين في إسبانيا بلغت 6.8 %على أساس سنوي هذا الشهر، مشيرا إلى أنها أبطأ وتيرة من الرقم السابق البالغ 7.3% الذي سجل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أن التضخم الأساسي الذي يستبعد الأسعار المتقلبة للأغذية الطازجة والطاقة بلغ 6.3 % على أساس سنوي، أي أعلى قليلا من نسبة 6.2 % في أكتوبر/ تشرين الثاني.

ويعزو المعهد تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في رابع أكبر اقتصاد أوروبي، بشكل أساسي، إلى انخفاض أسعار الوقود والكهرباء بالإضافة إلى زيادة متواضعة في أسعار ملابس وأحذية الموسم الجديد مقارنة بعام 2021.

وذكر أن التضخم السنوي ضمن معدل الاتحاد الأوروبي بلغ 6.6 % انخفاضا من 7.3% في أكتوبر/تشرين الأول. وهو ودأقل من 7.5% توقعها محللون استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم.

اقرأ أيضا: ارتفاع مؤشر المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو الشهر الجاري

وكانت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي قالت أمس الاثنين، إن التضخم في منطقة اليورو لم يبلغ ذروته على الأرجح بعد، لأن ارتفاع أسعار الطاقة بالجملة لم تؤثر بعد بالكامل على كلفة الطاقة بالتجزئة.

يذكر أن التضخم في دول منطقة اليورو الـ 19 كان قد وصل إلى ذروته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 10.6%، في حين كان مرتفعا جدا بنحو 5% إذا تم استثناء أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى