أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع مؤشر المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو الشهر الجاري

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

أظهرت بيانات صدرت اليوم الثلاثاء عن المفوضية الأوروبية، بأن مؤشر المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو انتعش في نوفمبر/تشرين الأول الجاري بأكثر قليلا من المتوقع.

وقالت المفوضية إنه للمرة الأولى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية فبراير/ شباط الماضي، ارتفع هذ المؤشر وسط المزيد من التفاؤل بين المستهلكين وفي القطاعات الخدمية.

وأوضحت بأن مؤشرها للمعنويات الاقتصادية ارتفع إلى 93.7 في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من 92.7 في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متجاوزا بفارق ضئيل التوقعات في استطلاع أجرته وكالة”رويترز” لخبراء اقتصاديين بالارتفاع إلى 93.5.

وكانت المعنويات في قطاع الصناعة في المنطقة تدهورت إلى -2.0 من -1.2 في أكتوبر/تشرين الأول وهو أسوأ كثيرا مقارنة بمستوى -0.5 الذي توقعته الأسواق، بينما تحسنت المعنويات في قطاع الخدمات أكثر من المتوقع إلى 2.3 من 2.1 الشهر الماضي.

كذلك، فقد ارتفع تفاؤل المستهلكين بشدة ليرتفع مؤشر ثقة المستهلكين إلى -23.9 من -27.5 في أكتوبر/تشرين الأول.

أيضا تراجعت توقعات التضخم بين المستهلكين تراجعا حادا إلى 30.1 هذا الشهر من 37.3 الشهر الماضي وبين رجال الأعمال إلى 40.4 من 44.8 الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: رئيسة البنك الأوروبي: التضخم بمنطقة اليورو لم يصل لذروته

وكان التضخم في دول المنطقة الـ 19 التي تتعامل باليورو قد وصل إلى ذروته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 10.6%، في حين كان مرتفعا جدا بنحو 5 % إذا تم استثناء أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

ووفقا لمكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” يعد هذا الرقم الأعلى الذي يتم تسجيله منذ تشكيل المنطقة عام 1999.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى