طفولةقانون
أخر الأخبار

تسهيل منح الجنسية للأطفال دون 14 عاما في إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

دخل اليوم السبت الثالث من سبتمبر/ أيلول، تعديلات على قانون منح الجنسية للأطفال في إسبانيا، حيث تشمل الإجراءات الجديدة تسهيل منح الجنسية لمن هم دون الـ 14 من العمر.

بحسب التعديل الجديد فإنه لن يكون من الضروري تنفيذ أي نوع من الإجراءات أو المعالجة المسبقة في السجل المدني، لطلب الجنسية الإسبانية للأطفال دون سن 14 عاما.

وقبل دخول القرار الجديد، كان على الآباء للبدء في إجراءات الحصول على الجنسية الإسبانية لأطفالهم، سواء كانت الجنسية الإسبانية عن طريق الاختيار، أو بحكم طبيعتها، أو الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة، الشروع في إجراء مسبق في السجل المدني الإسباني، من أجل التأكد من أن اكتساب الجنسية الإسبانية لم يكن ضد مصلحة القاصر.

وبعد دخول التعديلات الجديدة، أصبحت طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية مقسمة سواء عن طريق الإقامة أو الاختيار أو الطبيعة للأطفال إلى خطوتين:

 الاولى: الانتقال إلى السجل المدني في محل الإقامة لطلب إذن القاضي المسؤول عن السجل المدني. هذه العملية إلزامية.

الثاني: تقديم طلب للحصول على الجنسية الإسبانية، إما عن طريق الاختيار، أو عن طريق الإقامة أو خطاب طبيعة القاصر.

اقرأ أيضا: الهجرة الهولندية تتجه لفرض إجراء جديد قد يحرم الأطفال من لم شمل عائلاتهم

ورغم ذلك، قد يستغرق هذا الإجراء الذي يبدو بسيطا وسريعا، عدة شهور في بعض الطلبات وذلك اعتمادا على السجل المدني.

يذكر أن الإجراء الجديد جاء بفضل القانون 2021/8، الصادر في 2 يونيو/ حزيران الماضي، والذي من خلاله ذكر أنه اعتبارا من 3 سبتمبر/ أيلول 2021، يلغي الإجراءات السابقة ويمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية الإسبانية للأطفال، دون الحاجة إلى القيام بأي إجراء مسبق يؤخر عملية الحصول على الجنسية الإسبانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى