أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أوكرانيا تعلن ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 12 ألفا

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

تواصل السلطات الأوكرانية الاعلان يوميا عن ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية الروسية بمعدل نحو ألف قتيل يوميا منذ بداية الغزو الروسي لأراضيها.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني اليوم الثلاثاء، إن عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها ارتفع إلى أكثر من 12 ألف خلال المعارك الدائرة منذ قرابة أسبوعين.

وأوضحت الهيئة في بيان أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل أكثر من 12 ألف جندي روسي وإسقاط 48 طائرة روسية و80 مروحية وتدمير 303 دبابات و1036 مدرعة و120 مدفعية.

وأضافت أن الجيش الأوكراني دمر أيضا 27 منظومة دفاع جوي و56 راجمة صواريخ و474 مركبة و60 عربة وقود و7 طائرات مسيرة و3 زوارق سريعة خفيفة.

وتفند موسكو هذه الأرقام، رغم أنها في بداية الحرب لم تعترف بوقوع قتلى في صفوفها لكنها عادت مع نهاية الأسبوع الأول للحرب وأعلنت عن مقتل قرابة 500 جندي، ويتوقع أن تعلن وزارة الدفاع الروسية خلال اليومين القادمين عن حصيلة جديدة لقتلاها.

على صعيد متصل، أعلنت من جانبها وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، أن قواتها تمكنت من تدمير ألفين و482 مرفقا عسكريا منذ بدء هجماتها على أوكرانيا أواخر الشهر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة “إيغور كوناشينكوف” أن بين المرافق المدمرة 87 نقطة قيادة واتصال، و124 منظومة دفاع جوي صاروخي من طراز “إس 300″ و”بوك إم 1” و”أوسا”، إضافة إلى 79 محطة رادار.

كما جرى تدمير 866 دبابة وعربة مدرعة، و81 طائرة مسيرة، وغيرها من المعدات العسكرية، وفق كوناشينكوف.

إلى ذلك، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، صباح الثلاثاء، أنه تم البدء في عملية إجلاء المدنيين من مدينة سومي وأربين قرب العاصمة كييف.

اقرأ أيضا: أوكرانيا: 20 ألف متطوع أجنبي من 52 دولة مستعدون للقتال معنا ضد روسيا

وأكدت الحكومة الأوكرانية، أنه تم توفير ممر آمن للسماح للمدنيين بمغادرة سومي المحاصرة، مشيرة إلى أنها سيرت أول قافلة لإخلاء أجانب للدول المجاورة.

بدورها، دعت الخارجية الأوكرانية روسيا إلى الالتزام بالهدنة والتمسك بوقف إطلاق النار أثناء عمليات الإجلاء.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني، في وقت سابق، أن الممر الإنساني في سومي سيفتح في الـ8 بتوقيت جرينيتش.

وأفادت السلطات الطبية في أوكرانيا ، بمقتل 21 شخصا الأقل في قصف على مدينة سومي شمال شرقي البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت روسيا، فتح ممرات إنسانية ووقف إطلاق النار في عدد من المدن الأوكرانية اعتبارا من الـ10 بتوقيت موسكو والـ7 بتوقيت جرينيتش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى