تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

وصول أكثر من 27 ألف مهاجر إلى إسبانيا منذ بداية العام الجاري

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

وصل أكثر من 27 ألف مهاجر إلى سواحل إسبانيا منذ بداية العام الجاري 2021، ولغاية نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، وفقا لتقرير صدر قبل أيام عن وزارة الداخلية الإسبانية.

الوزارة أكدت أنه من بينهم 8 آلاف وصلوا الشهر الماضي وحدة، مشيرة إلى أنه يعد أعلى رقم قياسي شهري تسجله السلطات خلال العام الحالي، علما أنه تم تسجيل وصول 3700 مهاجر في شهر أغسطس/ أب الماضي.

وقالت إنه وصل في الأشهر التسعة الأولى لهذا العام ما مجموعة 27 ألفا و136 مهاجرا عن طريق البحر.

وذكرت بأن عمليات وصول المهاجرين في سبتمبر/ أيلول الماضي تشكل نحو 30% من إجمالي تلك العمليات منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن.

وخلال الأسابيع الماضية ارتفع معدل تدفق المهاجرين الوافدين إلى جزر البليار والمنطقة الجنوبية الشرقية لإسبانيا، بالإضافة إلى الوافدين لجزر الكناري، التي كانت نقطة وصول ما يقرب من نصف إجمالي عدد المهاجرين القادمين عن طريق البحر.

وتقول وزارة الداخلية إنه بالإضافة إلى المهاجرين الذين وصلوا عن طريق البحر، فقد وصل 1500 مهاجر غير موثق على الأقل عبر الحدود البرية في سبتة ومليلية، الجيبان الإسبانيان في المغرب، مع استثناء وصول نحو 10 آلاف مهاجر غير موثق بشكل جماعي خلال 48 ساعة من الفوضى خلال شهر أيار/ مايو الماضي.

وكانت منظمة الهجرة الدولية قد أعلنت مؤخرا، ارتفاع عدد وفيات المهاجرين خلال رحلة عبور المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري الإسبانية.

وتؤكد المنظمة الأممية إنه تم توثيق وفاة نحو 800 شخصا منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية الشهر الماضي، مقارنة بـ 320 وفاة خلال الفترة نفسها خلال العام الماضي 2020.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية “قلقة” من تقارير عن طرد مهاجرين من قبل اليونان وكرواتيا

ووفقا لخبراء في تدفقات المهاجرين في إسبانيا، فقد غادر أغلب هؤلاء من سواحل الجزائر، إضافة لمدينة العيون المغربية.

وشهد هذا الطريق مآسي في البحر. وتم على سبيل المثال منذ أسبوعين العثور على ثماني جثث على الأقل على سواحل ألميريا الإسبانية، من بينها جثة طفل.

وقالت محافظة جزر البليار، يوم الإثنين الماضي إنها تلقت إخطارا باحتمال تحطم سفينة، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان هناك أشخاص مفقودون.

وأمس الخميس، أعلنت السلطات الإسبانية، عن إنقاذ 55 مهاجرا كانوا على متن قارب متهالك على بعد نحو 100كم جنوب جزر الكناري في المحيط الأطلسي.

ووفقا للسلطات فإن جميع المهاجرين الذين تم انقاذهم ينحدرون من دول جنوب الصحراء الأفريقية.

وذكر متحدث باسم البحرية الإسبانية لوسائل إعلام محلية، أن طائرة من نوع “سيسمار 102″، رصدت القارب بعد أن أرسل الحرس المدني المغربي بلاغا بانطلاقه من ساحل مدينة “العيون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى