دول ومدن
أخر الأخبار

في ظل توتر العلاقات.. المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا

 أخبار العرب في أوروبا- المغرب

استدعت المملكة المغربية اليوم الثلاثاء، سفيرتها في إسبانيا من “أجل التشاور” وفقا لما أكدته مصادر دبلوماسية لم تكشف عن اسمها لوكالة رويترز.

يأتي ذلك التحرك بعدما احتجت الرباط على قرار إسبانيا استضافة إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب.

وفي وقت سابق اليوم استدعت وزارة الخارجية الإسبانية سفيرة المغرب في مدريد كريمة بنيعيش.

وقال وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس للصحفيين: “لقد استدعيت السفيرة المغربية هنا للتعبير عن استيائنا ورفضنا للتدفق الجماعي للمهاجرين المغاربة إلى سبتة، وذكّرت بأن مراقبة الحدود يجب أن تكون مسؤولية مشتركة للمغرب وإسبانيا”.

من جانبها، قالت سفيرة المغرب في إسبانيا، أن وزارة الخارجية المغربية ستستدعيها في الساعات القليلة القادمة إلى الرباط.

وأضافت في تصريح صحافي إن استدعائها من طرف الخارجية الإسبانية أمر “غير عادي”، مشيرةً إلى أنه لا تستبعد أن تدعوها الحكومة المغربية لإجراء مشاورات في الساعات القليلة القادمة.

اقرأ أيضا: في غضون ساعات.. دخول أكثر من 5 آلاف مهاجر مغربي إلى “سبتة”

وأكدت السفيرة المغربية أنه في العلاقات بين الدول هناك أفعال تترتب عليها عواقب ولا بد من توقعها. في إشارة منها إلى قرار إسبانيا تقديم الرعاية الطبية لزعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي.

وأمس أعلنت السلطات الإسبانية عن دخول نحو 5 آلاف من المواطنين المغاربة، بمن فيهم عائلات مع أطفال، بصورة غير شرعية لجيب “سبتة” الذي يخضع للسيادة الإسبانية والمتاخم للمغرب.

واتهمت مدريد الرباط بالتقاعس عن حماية الحدود، وذلك على خلفية التوترات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب في الفترة الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى