دول ومدن

رسالة عيد الميلاد.. بابا الفاتيكان يدعو لتوفير تطعيم كورونا للجميع

أخبار العرب في أوروبا- الفاتيكان

حذر بابا الفاتيكان في رسالته اليوم الجمعة بمناسبة عيد الميلاد، دول العالم من”قومية اللقاح”، الذي يخشى مسؤولو الأمم المتحدة من أن تفاقم الجائحة إذا كانت البلدان الفقيرة آخر من يحصل على اللقاح.

البابا دعا إلى أن تكون لقاحات كورونا متاحة للجميع، قائلا إن “حواجز النزعات الوطنية لا يمكن أن توقف جائحة لا تعترف بالحدود بين الدول”.

وأدلى البابا فرنسيس بكلمته المعتادة التي تحمل عنوان (إلى مدينة روما والعالم) من داخل الفاتيكان، وتم بثها عبر الإنترنت، بدلا من أن يلقيها من الشرفة الوسطى لكاتدرائية القديس بطرس.

اقرأ أيضا: إيطاليا..اتفاقية لمراقبة كورونا في مراكز استضافة المهاجرين

وقال في كلمته:”في هذه اللحظة من عمر التاريخ، بما تحمله من أزمات بيئية واختلالات اقتصادية واجتماعية خطيرة تفاقمها جائحة فيروس كورونا، من المهم للغاية أن نعترف ببعضنا البعض كإخوة وأخوات”.

وأكد على أن “الصحة قضية عالمية وللجميع الحق في الحصول على اللقاحات والعلاج، في مواجهة التحدي الذي لا يعترف بالحدود”، مشددا على أنه “لا يمكن أن نقيم الأسوار. كلنا في نفس السفينة”.

هذا، وأقيم قدّاس عيد الميلاد في الفاتيكان في جزء خلفي من كنيسة القديس بطرس بحضور أقل من 100 شخص وعدد قليل من الكرادلة والأساقفة.

وعادة ما يقام هذا القداس في الجزء الرئيسي من الكنيسة ويحضره ما يصل إلى عشرة آلاف شخص بمن منهم دبلوماسيون يمثلون نحو 200 دولة.

يشار إلى أن نحو 1.3 مليار مسيحي كاثوليكي احتفل هذا العام بعيد ميلاد استثنائي تحت وطأة جائحة كورونا، لاسيما في أوروبا حيث الإجراءات الصارمة مفروضة في معظم دول القارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى