دول ومدن
أخر الأخبار

منظمة: إنقاذ 160 مهاجرا في المتوسط وفقدان أثر عشرات آخرين

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت منظمة ”هاتف الإنذار“ الإنسانية المعنية بمتابعة قوارب المهاجرين في البحر لمتوسط، إنقاذ نحو 160 مهاجرا كانوا على متن قاربين بعد أن قضوا ثلاثة أيام في البحر قبالة السواحل الإيطالية والمالطية.

المنظمة أضافت في بيان اليوم الاثنين، أنه لايزال مصير 110 مهاجرين آخرين كانوا على قارب ثالث تم رصده قبالة مالطا، مجهولا.

وقالت إن عملية الإنقاذ لـ 160 مهاجرا تمت السبت، مؤكدة بأنها رصدت يوم الجمعة الماضي ثلاثة قوارب كان على متنها نحو 270 مهاجرا بالقرب من منطقتي البحث والإنقاذ الإيطالية والمالطية، لافتة إلى أن جميعها كانت في وضع “حرج للغاية”.

ووفقا للمنظمة الإنسانية فإنها قامت بتنبه خفر السواحل الإيطالي والمالطي، لكن دون جدوى، مضيفة بأنهم رفضوا كذلك القيام في أي عملية تنسيق إنقاذ مع السفن التجارية القريبة من مكان تواجد القوارب.

وأوضحت أن سفينة “سي ووتش” الإنسانية هي من أنقذت المهاجرين حيث كانوا متجهين إلى جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية، فيما لايزال مصير القارب الثالث الذي يحمل على متنه نحو 110 مهاجرين غير معروف بعد فقدان أثره في البحر.

اقرأ أيضا: وصول مئات المهاجرين إلى سواحل إيطاليا خلال 24 ساعة الماضية

من جانبها تقول السلطات المالطية إنها لم يتم تسجيل مرور أي قارب بمنطقة البحث والإنقاذ لديها، خلال الأيام الماضية، لكن منظمة “هاتف الإنذار” تعتبر هذا الأمر “مستحيلا”، موضحة بأن أي سفينة متجهة من ليبيا إلى إيطاليا لا بد وأن تمر عبر منطقة البحث والإنقاذ المالطية.

وارتفعت معدلات الهجرة غير النظامية نحو السواحل الإيطالية خلال الأشهر الأخيرة. وتقول مفوضية اللاجئين إنه وصل إلى إيطاليا منذ بداية العام الجاري 2021 لغاية الأسبوع الأول من مارس/ آذار الماضي نحو 5700 مهاجر، في وقت تم توثيق وفاة 150 مهاجرا غرقا أثناء رحلة الوصول إلى إيطاليا في نفس الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى