أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة ألمانية: النظام الغذائي النباتي يقلل خطر الوفاة بنسبة 21%

أخبار العرب في أوروبا- صحة

أظهرت دراسة ألمانية حديثة عن فوائد كثيرة للنظام الغذائي النباتي، في مقدمتها التقليل بشكل كبير من الأمراض المميتة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة “BMC Medicine” العلمية إلى أن استبدال اللحوم ومنتجات الحليب بالحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون، يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية ومرض السكري.

الباحثون الألمان أجروا تحليلا لـ37 دراسة منشورة لتقييم فوائد التحول من اللحوم الحمراء والمصنعة والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الحليب إلى الأطعمة النباتية، مثل البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والزيوت والفواكه والخضروات.

وبين التحليل تراجع كبير في أمراض القلب والسكري، وانخفاض خطر الوفاة، خاصةً عند استبدال اللحوم الحمراء والمصنعة بالأطعمة النباتية.

كما وجد الباحثون أن خطر الإصابة بأمراض القلب انخفض بنسبة تقدر بحوالي 25 % عند استبدال 50 غراما يوميا من اللحوم المصنعة بالمكسرات أو البقوليات.

كذلك، فقد أدى استبدال بيضة واحدة يوميا بـ 25 غراما من المكسرات إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 17%.

لكن لم تظهر أدلة واضحة على أن استبدال الدواجن أو الأسماك بالمكسرات أو البقوليات يقلل من أمراض القلب.

الدراسة وجدت كذلك انخفاض الإصابة بالسكري بنسبة 20% عند استبدال 50 غراما من اللحوم المصنعة يوميا بـ 28 غراما من المكسرات، أو عند استبدال بيضة يوميا بـ 30 غراما من الحبوب الكاملة أو 10 غرامات من المكسرات.

كذلك، فإن استبدال اللحوم المصنعة، وهي غالبا من اللحوم الحمراء كلحم بقري مصنع أو نقانق، فوائد صحية واضحة.

اقرأ أيضا: 6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء خلال فصل الشتاء

الدراسة أظهرت أيضا أن استبدال 50 غراما من اللحوم المصنعة يوميا إلى 28-50 غراما من المكسرات، قلل مخاطر الوفاة المفاجئة بنسبة 21%.

تعليقا على نتائج الدراسة تقول “سابرينا شليزينغر” إحدى المشرفين على الدراسة والباحثة في مركز السكري في مدينة دوسلدورف الألمانية:“هذه الأدلة تسلط الضوء على الفوائد المحتملة للانتقال من النظم الغذائية التي تعتمد على المنتجات الحيوانية ما في ذلك اللحوم الحمراء والمصنعة والبيض ومنتجات الألبان والدواجن والزبدة، إلى الأطعمة النباتية مثل الجوز والبقوليات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى