أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

للمرة الأولى منذ 2015 .. الروبل الروسي دون 52 مقابل الدولار

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

واصل الروبل الروسي الارتفاع أمام الدولار الأمريكي واليورو ليسجل في تعاملات اليوم الثلاثاء، أقل من 52 روبل مقابل الدولار الواحد ودون 55 أمام اليورو، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات.

جاء هذا مع حصول الروبل على دعم من قيود على تحركات رؤوس الأموال ومدفوعات ضرائب في نهاية الشهر، وهو ما غطى على تأثير بيانات غربية بأن روسيا تخلفت عن سداد مدفوعات سندات دولية.

وعند أعلى مستوى في جلسة التعامل، سجل الروبل 50.61 مقابل الدولار في سوق موسكو للمرة الأولى منذ أواخر مايو/ أيار 2015، بينما قفز إلى 54.40 أمام اليورو، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2015.

وعند الساعة 16:10 بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت غرينتش، كان الروبل مرتفعا حوالي 3% عند 51.88 مقابل الدولار وأكثر من 2.5 % أمام العملة الأوروبية الموحدة اليورو عند 54.677 .

وبات الروبل الروسي العملة الأفضل أداء في العالم هذا العام، بدعم من إجراءات طارئة اتخذتها سلطات موسكو لحماية النظام المالي في روسيا من العقوبات الغربية ردا على غزو روسيا الأراضي الأوكرانية.

وكان الروبل قد انخفض إلى أدنى مستوياته القياسية في مارس/آذار الماضي بسبب العقوبات الغربية. لكن منذ ذلك الحين، زادت قيمة الروبل بأكثر من الضعف بسبب القيود الصارمة على رأس المال من قبل البنك المركزي.

اقرأ أيضا: وسط مخاوف الركود.. ثقة المستهلكين في ألمانيا تتراجع لمستوى غير مسبوق

وبالرغم من الارتفاع المتواصل للعملة الروسية، إلا أن خبراء اقتصاد اعتبروا بأن هذا الارتفاع “مؤقت” وأن الروبل سيشهد خلال الأشهر المقبلة هبوطا حادا، لاسيما أن الكثير من العقوبات الغربية خاصة في قطاع الطاقة سيبدأ أثرها في الظهور على الاقتصاد الروسي في الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى