قانون

“عقاب جماعي”..مهاجرون تونسيون يواجهون الترحيل القسري من أوروبا

أفادت وسائل إعلام تونسية بأن المئات من المهاجرين التونسيين على وشك بالترحيل القسري من إسبانيا وإيطاليا.

وأكد التقرير نشرته صحيفة “الأخبار” التونسية: أن ” مئات المهاجرين التونسيين يقبعون في خيام بلاستيكية، في ظل غياب الخدمات الأساسية التي تحفظ كرامة النفس البشرية”.

واتهم التقرير السلطات الإسبانية والإيطالية، بالإمعان في ممارسة العنف النفسي والمعنوي ضد المهاجرين التونسيين، وتنفيذ”العقاب الجماعي“ ما دفعهم إلى الاحتجاج بأشكال قد تشكل خطرا على حياتهم، وفق التقرير ذاته.

”المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية“ أكد أن ”السلطات الإسبانية تستعمل المهاجرين ورقة ضغط ومساومة ضد الحكومة التونسية، لفرض اتفاقية مجحفة تنتهك حقوق المهاجرين، وتكون غطاء للترحيل القسري“.

وأضاف التقرير: أن “العشرات من المهاجرين اضطروا إلى الدخول في إضراب عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحهم وتمكينهم من حرية التنقل وتسوية أوضاعهم” معبرين عن رفضهم لكل المحاولات الرامية إلى ترحيلهم “قسريا”.

وأوضح أنه “ يوجد 500 تونسي محتجز في كل من إسبانيا و ايطاليا، بينهم 12 عائلة بالإضافة إلى عدد من الأطفال”.

وندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في وقت سابق، بتنامي سياسة الكراهية والعدوانية ضد المهاجرين التونسيين من قبل ”اليمين المتطرف“ في إيطاليا، بعدما أقدم وزير الداخلية الإيطالي الأسبق، وزعيم حزب الرابطة، “ماتيو سالفيني”، على إهانة مهاجر تونسي مقيم ببولونيا الإيطالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى