دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

“ريم العبلي”.. أول وزيرة ألمانية من أصل عراقي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تم تعيين ريم العبلي البالغة 31 عاما في منصب وزيرة الدولة لشؤون الهجرة في ألمانيا ضمن الحكومة الجديدة لتكون أول وزيرة في ألمانيا من أصل عراقي.

والأربعاء صوّت البرلمان الألماني على اختيار السياسي المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس مستشارا لألمانيا، خلفا لأنجيلا ميركل، وقام الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير بتعيينه رسميا في هذا المنصب.

و”العبلي” عراقية الأصل ومن مواليد روسيا، وهي عضوة في حزب شولتز. وفازت بعضوية البرلمان الألماني عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وهي حفيدة محمد صالح العبلي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الذي أعدم عام 1963.

وولدت الوزيرة العراقية الأصل في موسكو، حيث هاجر والدها بعد إعدام جدها، وترعرعت في ألمانيا، ودرست العلوم السياسية في برلين، وهي تتكلم الألمانية، والعربية والآشورية.

 ريم العبلي إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس

كما عملت مفوضة لحكومة ولاية مكلونبورغ – فوربوميرن الألمانية، لكن برنامجها الانتخابي لم يكن مقتصرا على قضايا الهجرة، فاكتسحت النتائج في دائرتها الانتخابية.

اقرأ أيضا: الحدود البيلاروسية البولندية.. العثور على جثة مهاجر أفريقي وفقدان طفلة عراقية

وفي تصريحات سابقة لوسائل إعلام ألمانية قالت “العبلي” إن السر في نجاحها بمقعد بالبرلمان “يكمن في وجود برنامج مستقبلي جيد جدا، برنامج انتخابي كان قد نشر منذ مدة طويلة أيضا”.

وذكرت حينئذ أنها مدهوشة بحصولها على 44 ألف صوت في الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أنه في ولاية مكلونبورغ-فوربوميرن ليس أمرا عاديا أن يحصل مرشح من أصول مهاجرة على مقعد في البرلمان عن طريق الانتخاب المباشر.

يذكر أنه للمرة الأولى في تاريخ ألمانيا، يضم البرلمان الفيدرالي، المنتخب في سبتمبر/أيلول الماضي، 83 نائبا من أصول أجنبية. فمن بين 735 نائبا في البرلمان، يوجد 9 من أصول عربية، و18 من أصول تركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى