دول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا تحذر مرضى الحساسية من لقاح “فايزر- بيونتيك”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أوصت هيئة رقابة الأدوية البريطانية، بعدم حصول المرضى الذين يعانون من تاريخ في أمراض الحساسية الشديدة على لقاح “فايزر-بيونتيك” للوقاية من كورونا، وذلك بعد ظهور آثار جانبية سلبية على شخصين في اليوم الأول لطرح اللقاح.

المدير الطبي في هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا، “ستيفن بويس” قال: “كما هو شائع مع اللقاحات الجديدة، أوصت الهيئة الرقابية على سبيل الاحتراز بألا يعطى الأشخاص الذين يعانون من تاريخ مرضي يتعلق بالحساسية هذا اللقاح”.

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف “فايزر-بيونتيك” الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء.

بدورها، أكدت الرئيسة التنفيذية للوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، “جون راين”، أنه “واجهنا مساء أمس حالتي إصابة برد فعل تحسسي، ونحن نعلم من التجارب السريرية المكثفة للغاية أن هذه ليست من سمات اللقاح”.

وأضافت الرئيسة التنفيذية “راين”: “لكن إذا كنا نريد تشديد توصياتنا الآن بعد أن واجهنا هذا، فإننا نتقدم بهذه التوصية على الفور”.

اقرأ أيضا: لقاح كورونا يرفع الثقة في الأعمال بين المستثمرين الألمان

وطلبت بريطانيا أربعين مليون جرعة من لقاح “فايزر”، ما يكفي لتطعيم عشرين مليون شخص، اذ يحصل الفرد على جرعتين، وإجمالا، طلبت بريطانيا 357 مليون جرعة من سبعة لقاحات مختلفة لكوفيد-19.

يذكر أن تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أكد أن ستة أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

وأشار التقرير أن أحد المشاركين في اختبارات اللقاح أصيب بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار، بينما أصيب متطوع أخر بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى