اقتصاد واعمال

زيادة الصادرات الألمانية.. وتعويل على الاستثمار الرقمي للخروج من الأزمة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

ارتفعت الصادرات الألمانية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بأقل من المتوقع، بحسب بيانات صدرت اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني.

المكتب أوضح بأن الصادرات المُعدلة في ضوء العوامل الموسمية زادت 0.8% على أساس شهري، بعد زيادة 2.3 %في سبتمبر/ أيلول.

ووفقا للمكتب فإن التجارة الخارجية بقيت توفر دفعة لأكبر اقتصاد أوروبي في مستهل الربع الأخير من العام، في الوقت الذي يواجه فيه صعوبات لتجنب الانزلاق نحو الانكماش.

وفيما يخص الواردات فقد ارتفعت 0.3% في تشرين الأول/ أكتوبر مقارنة مع 0.2% في أيلول/ سبتمبر، كما اتسع الفائض التجاري إلى 18.2 مليار يورو.

في سياق ذي صله، أكد وزير المالية الألماني “أولاف شولتس”، أنه يعول على أن ألمانيا ستخرج من أزمة تفشي فيروس كورونا ومن الديون الكبيرة من خلال النمو الاقتصادي.

وقال “شولتس” الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس الثلاثاء، خلال المشاورات بشأن الميزانية في البرلمان الألماني “بوندستاج”، “إن ذلك لن يحدث إلا إذا تم الاستثمار في المجالات المستقبلية الصائبة في الاقتصاد المحايد للمناخ مثلا، وكذلك في التقدم التكنولوجي والرقمي”.

وتابع الوزير “يمكننا ويتعين علينا خلال كل الأعوام أن نعول على أن اقتصادنا في ألمانيا سينمو”.

وكان مسح قام به مركز “زد إي دبليو” للأبحاث، نُشرت نتائجه أمس، قد أظهر ارتفاع الثقة في الأعمال بين المسثمرين الألمان.

اقرأ أيضا: لقاح كورونا يرفع الثقة في الأعمال بين المستثمرين الألمان

وبحسب المسح فقد ارتفع المؤشر 16 نقطة ليصل إلى 55 نقطة في كانون الأول/ديسمبر الجاري مقارنة بالشهر السابق، وهذا الرقم يتفوق على توقعات المحللين الاقتصاديين (46 نقطة) فقط.

ويأتي هذا الارتفاع مع قرب الموافقة على توزيع لقاح ضد فيروس كورونا في ألمانيا، حيث من المقرر البدء في التطعيم ضد الفيروس خلال الشهر المقبل.

يذكر أن ألمانيا تعيش ضمن الإغلاق الجزئي منذ مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وهو ماقدر يشير إلى تراجع في الصادرات الألمانية خلال الشهر الماضي والشهر الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى