دول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الإسبانية تعلن إنقاذ أكثر من 300 مهاجر قبالة الكناري

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية اليوم الأربعاء، عن إنقاذ مئات المهاجرين قبالة سواحل جزر الكناري في المحيط الأطلسي أثناء محاولتهم العبور نحو الأرخبيل الإسباني.

وقالت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية إنها إنقذت أكثر من 300 مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري على متن قوارب متهالكة، مشيرة إلى أن تسعة منهم كانوا يتعلقون بقارب على وشك الغرق.

وذكرت خدمة الإنقاذ في بيان أنها لا تعلم أي شيء عن حالات غرق كما أوردت جماعة حقوقية.

في هذا السياق، تقول “هيلينا مالينو” من مؤسسة مجموعة (وكينج بوردرز) لرصد حركات الهجرة، إن 18 شخصا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم القيام برحلة محفوفة بالمخاطر إلى جزيرة لانزاروتي بالكماري انطلاقا من أفريقيا.

لكن خدمة الإنقاذ الإسبانية أكدت أنه جرى إنقاذ 319 مهاجرا كانوا يستقلون ستة قوارب، من بينها قارب كان يحمل ما يصل إلى 120 شخصا، ونُقلوا إلى جزيرتي لانزاروتي وجران كناريا.

وجرى نقل عشرة أشخاص، من بينهم امرأة حامل وطفل، إلى مراكز صحية، لكن لم يكن أي منهم في حالة خطيرة.

اقرأ أيضا: وفاة 7 مهاجرين قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية وإنقاذ مئات آخرين

وكانت السلطات الإسبانية أعلنت أمس الثلاثاء، العثور على جثث أربعة مهاجرين، من بينهم امرأة، قبالة ساحل منطقة ملقة جنوب البلاد.

وبحسب نتائج تشريح الجثث فإن الضحايا ماتوا غرقا، ويرجح حدوث ذلك أثناء محاولتهم عبور بحر البوران بين المغرب وساحل ملقة.

يشار إلى أن جزر الكناري الواقعة قبالة سواحل غرب أفريقيا الوجهة الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى إسبانيا، وذلك مقابل عدد أقل بكثير من المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط إلى البر الرئيسي الإسباني.

ووفقا لمنظمة “كامينادو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، مات وفقد 4404 أشخاص على الأقل العام الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا سواء نحو البر الرئيسي أو نحو جزر الكناري في الأطلسي.

يذكر أنه وفقا لأرقام وزارة الداخلية الإسبانية فقد وصل خلال العام الماضي ما يصل مجموعه إلى 22316 مهاجرا إلى جزر الكناري بشكل غير مشروع ، مقارنة مع 23271 في العام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى