اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تحسن مفاجئ في مناخ الأعمال بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تسحن مناخ الأعمال في ألمانيا خلال ديسمبر/ كانون الأول ولغاية يناير/ كانون الثاني الجاري بشكل مفاجئ، بحسب ما أكده معهد” إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية الصادر أمس الثلاثاء.

وقال المعهد إنه خلال الشهر الماضي والشهر الجاري ارتفع مناخ الأعمال في ألمانيا بمقدار 0.9 نقطة ليصل إلى 95.7 نقطة، مشيرا إلى أن هذا أول ارتفاع يسجله المؤشر منذ منتصف العام الماضي. علما أن المحللين كانوا يتوقعون تسجيل انخفاض في هذا الشهر.

في هذا السياق، قال رئيس المعهد، كليمينس فوست: “الاقتصاد الألماني بدأ العام الجديد ببارقة أمل”، مؤكدا أنه على الرغم من أن الشركات التي شملها الاستطلاع قيمت وضعها الحالي على نحو أسوأ مما كانت عليه الشهر الماضي، إلا أن توقعاتها ارتفعت على نحو واضح بالنسبة إلى الأشهر الستة المقبلة.

وقال إن مناخ الأعمال تحسن بشكل مفاجئ في القطاعات كافة التي شملها المسح رغم موجة متحور فيروس كورونا “أوميكرون”.

وسبق أن ذكر البنك المركزي الألماني قبل عدة أيام في تقريره الشهري عن يناير /كانون الثاني الجاري، أن الاقتصاد الألماني سجل انكماشا في الربع الأخير العام الماضي.

اقرأ أيضا: منذ 2020.. خسائر ألمانيا بسبب الجائحة تتجاوز الـ 350 مليار يورو

وكتب البنك في تقريره أن “من المتوقع أن يكون إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لألمانيا قد انخفض بعض الشيء في الربع الختامي”.

وأضاف البنك أن القيود المفروضة في إطار مكافحة الموجة الجديدة لكورونا “أثرت بشكل ملحوظ جزئيا في النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات، ولا سيما في ديسمبر/كانون الأول الماضي”، مشيرا إلى أن عوامل مثل اختناقات التوريد ونقص المواد عرقلت الانتعاش الاقتصادي.

كما يتوقع المكتب الاتحادي للإحصاء استنادا إلى التقديرات الأولية أن يكون أكبر اقتصاد أوروبي قد سجل في الربع الأخير من العام الماضي انكماشا يتراوح بين 0.5 و1 % مقارنة بالربع السابق عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى