دول ومدن
أخر الأخبار

ثلثهم من السوريين.. ارتفاع عدد اللاجئين ضمن نظام الحصص بالسويد خلال 2021

أخبار العرب في أوروبا – السويد

ارتفع عدد اللاجئين الذين استقبلتهم السويد خلال العام الماضي 2021 وفق نظام الحصص” الكوتا” التابع لمفوضة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وبحسب وكالة الهجرة السويدية فقد استقبلت البلاد خلال العام الماضي، أكبر عدد من اللاجئين بنظام الحصص منذ عدة عقود.

وذكرت الوكالة في تقرير اصدرته أمس الثلاثاء، أن هذا العدد المرتفع سببه هو أن الأشخاص الذين كان من المقرر أن يأتوا إلى السويد في عام 2020 بنظام الحصص اضطروا إلى الانتظار بسبب وباء كورونا للعام 2021.

وأوضحت بأن عدد الذين استقبلتهم السويد بلغ 6411 لاجئا بنظام الحصص، مقابل 5000 في العام 2020، مشيرة إلى أن نحو 70% من هؤلاء اللاجئين هم من مواطني سوريا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت إن السوريين شلكوا ثلث العدد تقريبا أي 1900 شخص. وحوالي 1300 أفغاني ممن تم إجلاؤهم بعد تولي حركة طالبان السلطة في أواخر الصيف الماضي، و1122 شخص من مواطني الكونغو. فيما كانت رابع أكبر مجموعة تضم 734 شخصا، من مواطني السودان.

في هذا السياق، يؤكد “أوسكار إكبلاد، المسؤول في وكالة الهجرة السويدية :“ لدينا المزيد من الأمور المتعلقة بالتوازن هذا العام أكثر مما كان لدينا من قبل لأن حصة 1300 لاجئ من أفغانستان لم يتم التخطيط لها”.

اقرأ أيضا: أكثر من 27 ألف سوري حصلوا على الجنسية السويدية خلال 2021

إلى ذلك، تؤكد وكالة الهجرة أنها ستقوم بالتعاون مع مفوضية اللاجئين بتقليل عدد الحالات الجديدة التي تدخل ضمن نظام الحصص هذا العام. وبحسب “إكبلاد” فإنه “من المتحمل جدا أن يدخل عدد أقل من الناس لنظام الحصص هذا العام”.

جدير بالذكر أن نظام الحصص يستهدف بالدرجة الأولى الفارين من مناطق الأزمات والصراع، والذين تصنفهم الأمم المتحدة على أنهم بأمس الحاجة إلى الحماية في بلد آخر.

وتأتي السويد في المرتبة الثانية من بين الدول الأوروبية في استقبال اللاجئين ضمن هذا النظام بعد ألمانيا. علما أن اللاجئين الذين يصلون السويد ضمن نظام الحصص، يتم منحهم تصريح إقامة دائمة مباشرة بعد وصولهم للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى