دول ومدن
أخر الأخبار

عمدة ليل الفرنسية ترفض زيارة المرشح المتطرف “زمور” و تحشد مظاهرة ضده

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أطلقت عمدة مدينة ليل في شمال فرنسا “مارتين أوبري” دعوات لسكان المدينة التي تعد رابع أكبر مدن البلاد، للمشاركة في مظاهرة رافضة لزيارة مرشح الرئاسة اليميني المتطرف “إريك زمور”، للمدينة الأسبوع المقبل.

ويعتزم “زمور” زيارة المدينة في 5 شباط/فبراير القادم، بهدف تنظيم تجمع جماهيري في إطار حملته للانتخابات الرئاسية.

وقالت أوبيري التي تنتمي لحزب اليسار الاشتراكي الفرنسي خلال تصريحات نقلتها الصحافة الفرنسية أمس السبت، إن صاحب كاتب “الانتحار الفرنسي” غير مرحّب في مدينتها، داعية إلى تجمع كبير في اليوم نفسه ضد اليمين المتطرف عامة وزمور خاصة.

وأضافت أنها “غير مرتاحة” بشأن تنظيم زمور للتجمع الجماهيري في المدينة، وإنه “لا يمكن التزام الصمت حيال ذلك”.

وشددت على ضرورة مشاركة سكان المدينة في مظاهرة لمنظمة “إس أو إس راسيزم” المناهضة للتمييز، مؤكدة أن خطاب زمور وأفعاله تقوض أسس الجمهورية التي يدافع عنها.

و”زمور” وهو يهودي من أصول جزائرية يعرف بمعاداته للإسلام والمهاجرين في فرنسا، وسبق له أن استخدم عبارات مناهضة للأطفال المهاجرين غير مصحوبين بذويهم حيث وصفهم بالقتلة والمغتصبين، ليتعرض لغرامة مالية بقيمة 10 آلاف يورو في الـ 17 من الشهر الجاري.

كذلك، معروف “زمور” في الأوساط الفرنسية بخطابه العدائي ضد كل ما هو غير فرنسي، واختار لحملته شعار “المستحيل ليس فرنسيا” وهي عبارة منسوبة إلى نابليون. وخلال الشهر الماضي أطلق حزبا جديدا سماه “حزب الاسترداد”.

يشار إلى أن فرنسا تستعد لإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 10 أبريل/ نيسان المقبل، وفي حال فشل المرشحون في تحقيق الأغلبية اللازمة للفوز بالمنصب، ستجري جولة ثانية في 24 من نفس الشهر لاختيار أحد المرشحين اللذين فازا بالمرتبتين الأولى والثانية.

اقرأ أيضا: “لامبالاة المارة “.. مسن يبقى ممددا في الشارع 9 ساعات في باريس قبل أن يفارق الحياة

وبحسب نتائج استطلاع نشرت نتائجه الأسبوع الماضي، فإن الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، يحظى بـ 25% من نوايا التصويت أمام مرشحتي اليمين فاليري بيكريس واليمين المتطرف مارين لوبن اللتين تعادلتا بنسبة 15.5% في الجولة الأولى.

فيما يتوقع أن يحصل “زمور” على 13 %في الدور الأول، مستعيدا بعضا من تأخره أمام المرشحتين.

أيضا فإن ماكرون سيفوز في الدورة الثانية أمام أي من المرشحتين بحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة”ابسوس- سوبرا ستيريا” لقياس الرأي لصالح صحيفة لوموند، ومؤسسة “جان جوريس”، ومركز الأبحاث السياسية “سيفيبوف”.

ويتوقع الاستطلاع الذي تتشابه نتائجه مع استطلاعات سابقة أن يحصل ماكرون في الدورة الثانية على 54% من الأصوات مقابل فاليري بيكريس (46 بالمئة)، و57% مقابل مارين لوبان (43 بالمئة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى