أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

مع استمرار ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة.. أزمة العمالة تتفاقم في هولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أفادت إحصائية رسمية باستمرار ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة في هولندا إلى أرقام قياسية، الأمر الذي فاقم من مشكلة العمالة في البلاد.

الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الهولندي أمس الثلاثاء، تشير إلى أن البلاد لاتزال تواجه نقصا متزايدا في العمال، مؤكدة أنه في الربع الأول من العام الجاري وصل معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من 20 عاما، فيما استمر عدد الوظائف الشاغرة في الارتفاع.

وأوضح المكتب أن الوظائف الشاغرة استمرت في الارتفاع وبشكل مطرد منذ منتصف عام 2020، مع استمرار كل ربع في كسر الرقم القياسي للربع السابق، مشيرا إلى أن هذا الاتجاه استمر لغاية الربع الأول هذا العام 2022.

وذكر أنه بين نهاية عام 2021 ونهاية شهر مارس/آذار 2022، ارتفع عدد الوظائف الشاغرة لكل 100 عاطل عن العمل من 106 إلى 133، لافتا إلى أنه خلال فصل الشتاء، ارتفع عدد الوظائف المتاحة في هولندا بمقدار 59 ألف وظيفة، بينما انخفض عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عمل بمقدار 32 ألف مما جعل المعدل الوطني للبطالة يبلغ 3.5%.

وأكد مكتب الإحصاء أنه في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، كان هناك أكثر من 451 ألف وظيفة متاحة، مما رفع العدد الإجمالي للوظائف بدوام كامل وبدوام جزئي في هولندا إلى مستوى قياسي بلغ 11 مليون.

وبحسب المكتب الحكومي، فإن قطاع التجارة الهولندي يواجه نقصا شديدا في الموظفين ضمن قطاعات مختلفة وفي جميع أنحاء البلاد، وذلك في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وكانت بيانات رسمية أصدرتها نهاية الشهر الماضي مؤسسة “Randstad Groep Nederland” المتخصصة، أكدت ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة في هولندا إلى أكثر من 400 ألف وظيفة في العديد من القطاعات.

وقالت المؤسسة إن النقص في العمالة يشمل على وجه الخصوص، قطاعات البناء والإنتاج وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضا: بسبب الشيخوخة.. 400 ألف وظيفة شاغرة في هولندا

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة دومينيك هيرمانز : “سنواجه نقصا كبيرا في العالمة خلال السنوات المقبلة. علاوة على ذلك، تستمر شيخوخة السكان بوتيرة سريعة”.

وأضاف بأن “هناك حاجة ملحة أيضا إلى اليد العاملة لتنفيذ خطط الحكومة في الطاقة وبناء المساكن، لذلك يجب بذل كل جهد ممكن للاستفادة الجيدة من جميع إمكانات الأيدي العاملة المتوفرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى