اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الفائض التجاري يتراجع..الصادرات الألمانية تتخطى 1.37 تريليون يورو في 2021

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تراجع الفائض التجاري لألمانيا في 2021 للعام الخامس على التوالي، فيما تخطى فيه حجم الصادرات الألمانية 1.375 تريليون يورو.

وقال المكتب الألماني للإحصاء “ديستاتيس” في تقرير أصدره أمس الأربعاء، إن الفائض التجاري لألمانيا تراجع في 2021 للعام الخامس على التوالي، في وقت تسبب اضطراب سلاسل الإمداد على مستوى العالم في تعطيل الصادرات بما يشمل قطاع السيارات.

وأظهر الميزان التجاري لأكبر اقتصاد في أوروبا، فائضا 173.3 مليار يورو “197.9 مليار دولار” العام الماضي مقارنة بـ180.4 مليار يورو في 2020.

وتسجل دولة ما فائضا تجاريا عندما تتخطى صادراتها حجم ما تستورده. وفيما تخطى حجم الصادرات الألمانية في 2021 نحو 1.375 تريليون يورو ، فقد بلغت قيمة الواردات 1.2 تريليون يورو، حيث سجلت الواردات نموا بوتيرة أسرع 17%، مقارنة بالصادرات التي ارتفعت 14 %، وفقا لمعطيات المكتب.

يشار إلى أن الاقتصاد الألماني يعتمد بشدة على صادراته من منتجات تراوح من قطاع السيارات إلى سلع كيميائية مرورا بالآلات، لكن نقصا عالميا في المواد الخام ومكونات أساسية، عطلت عمليات الإنتاج.

وقال مكتب الإحصاءات الألماني، إن الصادرات والواردات الألمانية ارتفعت على غير المتوقع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حيث ظلت دفاتر الطلبيات ممتلئة على الرغم من استمرار نقص المواد الخام.

اقرأ أيضا: قفزة في أسعار الكهرباء في أوروبا

وزادت الصادرات بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية 0.9 %، على أساس شهري إلى 117 مليار يورو مقارنة بتراجع 0.2%، توقعه اقتصاديون.

فيما قفزت الواردات في ديسمبر 4.7 % إلى 110 مليارات يورو، مقارنة بمتوسط توقعات لانخفاضها 1.5 %.

وكان استطلاع أجراه معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية قبل عدة أيام، قد كشف عن أن نحو نصف الشركات في ألمانيا تعتزم زيادة أسعارها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرا أن الشركات ستحمل الارتفاع المستمر في تكاليف المشتريات على عاتق المستهلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى