دول ومدن
أخر الأخبار

الناتو: نستعد للأسوأ بشأن الأزمة الأوكرانية ولا مؤشرات لخفض التصعيد

أخار العرب في أوروبا- بروكسل

رغم إعلان روسيا سحب قواتها من الحدود الأوكرانية، إلا أن حلف شمال الأطلسي يرى أنه لا توجد مؤشرات على خفض التصعيد من قبل روسيا، مضيفا أنه على العكس من ذلك، فإنه يبدو أن روسيا تواصل حشدها العسكري.

جاء ذلك على لسان الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، في تصريحات صحافية أدلى بها اليوم الأربعاء في بروكسل، قبل بدء اجتماع لوزراء الدفاع في حلف الناتو.

وقال ستولتنبرغ إن “الحلف يستعد للأسوأ بشأن الأزمة الأوكرانية”، مشيرا إلى أن وزراء الدفاع سيناقشون الأزمة مع روسيا بشأن أوكرانيا وتعزيز الوجود العسكري في رومانيا، على الجانب الجنوبي الشرقي من الحلف، مع مجموعة قتالية تقودها فرنسا.

وأضاف أن الحلف لا يرى إشارات إلى خفض التصعيد “حتى الآن” من جانب موسكو، بينما تستمر روسيا “بالتصعيد وبحشد قوات قرب أوكرانيا”.

وشدد بالقول: “نحن مستعدون للحوار مع روسيا، ومستعدون أيضا لأي احتمالات أخرى”، معربا عن أمله في “أن تنخرط روسيا في المسار الدبلوماسي”.

كذلك أكد الأمن العام للناتو على أن “روسيا تحافظ على قدرات تمكنها من شن غزو شامل لأوكرانيا”، منوها بأن الحلف”سيرحب بأي خفض للقوات الروسية عند الحدود الأوكرانية”. لكنه حذّر في الوقت نفسه من أن “أعداد القوات الروسية عند الحدود الأوكرانية تزداد”، مضيفا:”نراقب عن كثب ما تقوم به روسيا عند حدود أوكرانيا”.

وكان ستولتنبرغ قد ذكر في وقت سابق، أن الإشارات الصادرة عن روسيا بنيتها مواصلة السبل الدبلوماسية لحل أزمة أوكرانيا “أمر إيجابي”، لكن لا تتوافر أي مؤشرات إلى أن موسكو تسحب بالفعل قواتها من الحدود.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” إنه لا يرى حتى الآن أي انسحاب للقوات الروسية من مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية.

ونقل عنه قوله في تصريح صحافي الأربعاء خلال زيارة لغرب أوكرانيا :”نتعامل مع الحقائق التي لدينا، ولا نرى أي انسحاب بعد”.

وأمس الثلاثاء، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “إيجور كوناشينكوف” عن بداية عودة قوات المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية الروسيتين إلى مواقع تمركزها الدائمة في روسيا بعد انتهاء التدريبات المشتركة “عزيمة الاتحاد – 2022″، التي أجريت على أراضي جمهورية بيلاروسيا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

اقرأ أيضا: فرنسا تقر قانون طلب “الصفح” من جزائريين قاتلوا إلى جانبها

واليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عودة الوحدات العسكرية الروسية الجنوبية إلى قواعدها الدائمة بعد تدريبات ومناورات في شبه جزيرة القرم.

وذكر بيان للدفاع الروسية، بحسب وسائل إعلام روسية: “إن الوحدات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الجنوبية عبرت جسر القرم، وتوجهت إلى قواعدها الثابتة بعد الانتهاء من التدريبات المخطط لها”.

كما نشرت الدفاع الروسية مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي ظهرت فيه المدرعات والدبابات وعربات المشاة القتالية ومنصات المدفعية محملة على منصات السكك الحديد، حيث يجري نقلها إلى مواقعها وقواعدها الثابتة، وفقا لبيان الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى