دول ومدن
أخر الأخبار

ماكرون يدشن حملة ترشحه لولاية ثانية في 5 مارس المقبل بمرسيليا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أفادت مصادر من حزب” الجمهورية إلى الأمام” اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيدشن حملته الانتخابية لولاية ثانية في الـ 5 من مارس/ آذار المقبل، وذلك ضمن تجمع انتخابي كبير في مدينة مرسيليا الساحلية.

ولغاية الآن لم يعلن ماكرون ترشحه بشكل رسمي حيث من المتوقع أن يعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية خلال الأسبوع المقبل.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون سيتصدر الدورة الأولى من الانتخابات المقررة في 10 أبريل/نيسان. إلا أن الاستطلاعات كشفت بأن ضمان ماكرون الفوز بولاية ثانية مدتها خمس سنوات في الدورة الثانية من الانتخابات التي تنظم بعد أسبوعين من الأولى، لا يبدو أمرا مسلما به.

ومن المتوقع أن يصوت قرابة 50% من الفرنسيين في الجولة الأولى لثلاثة مرشحين من اليمين المتطرف هم مارين لوبان وإريك زمور، تليهما الجمهورية فاليري بيكريس بنسب متقاربة.

وبحسب استطلاعات الرأي للجولة الثانية الصادرة قبل أسبوعين، فإنه في حال وصول لوبان أمام ماكرون، فإن الأخير سيحصل على 57% مقابل 43% للوبان. وإذا وصلت بيكريس، سيحصل ماكرون على 54% وبيكريس على 46% من الأصوات.

اقرأ أيضا: زمور: قد لا أتمكن من جمع التواقيع الإلزامية لخوض الانتخابات الرئاسية

فيما من المتوقع أن لا يتجاوز المرشح المثير للجدل “إريك زمور” الجولة الأولى، في وقت يتخوف فيه “زمور” من عدم تمكنه من الحصول على 500 توقيع إلزامية لمسؤولين منتخبين من برلمانيين ورؤساء بلديات، وهو شرط أساسي في فرنسا لخوض المرشح غمار الانتخابات الرئاسية.

يذكر أن ماكرون المصرفي السابق ووزير الاقتصاد في عهد الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند، كان قد وصل إلى السلطة عام 2017 كمرشح مستقل “لا من اليمين ولا اليسار” متعهدا بإجراء إصلاحات اقتصادية واسعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى