أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

” فيزا ” و” ماستركارد ” و ” باي بال ” تعلق خدماتها المصرفية في روسيا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أعلنت شركات “فيزا” و”ماستركارد” و”باي بال” للخدمات المالية ومقرها الولايات المتحدة، تعليق خدماتها في روسيا بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

شركة “فيزا” قالت في بيان، مساء أمس السبت، إن الشركة ستعمل مع شركائها من أجل وقف خدماتها في روسيا خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت أنه مع تنفيذ القرار، لن تصبح بطاقات “فيزا” الممنوحة في روسيا سارية خارجها، مؤكدة أن بطاقات “فيزا” الممنوحة من المؤسسات المالية خارج البلاد، لن تعمل داخل روسيا.

وفي بيان مماثل أكدت شركة “ماستركارد” أن البطاقات الممنوحة من قبل المصارف الروسية لن تُدعم من شبكة الشركة بعد الآن.

كما أن أي بطاقة “ماستركارد” ممنوحة خارج روسيا لن تعمل في الصرافات الآلية أو الشركات الروسية.

كذلك، أعلنت شركة “باي بال” للخدمات المالية الإلكترونية أنها ستعلق خدماتها في روسيا، بسبب العملية العسكرية ضد أوكرانيا.

وقال دان شولمان، الرئيس التنفيذي للشركة السبت: “في ظل الظروف الحالية، نعلق خدمات باي بال في روسيا”.

ونشر نص الرسالة، على تويتر، نائب رئيس وزراء أوكرانيا ووزير التحول الرقمي، ميخائيلو فيدوروف، الذي ضغط على شركات مثل “آبل” و”مايكروسوفت” و”سامسونغ” لقطع العلاقات مع روسيا، ووقف تصدير الأجهزة لها.

وأكد متحدث باسم “باي بال” لموقع “سي أن بي سي” الأمريكي أن الشركة “ستواصل العمل لمعالجة طلبات العملاء لفترة زمنية، للحفاظ على أرصدة الحسابات، بما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها”.

من جانبه، أعلن البنك المركزي الروسي اليوم الأحد، أن بطاقات “فيزا” و”ماستركارد” ستستمران في العمل بشكل طبيعي في روسيا.

وأوضح المركزي في بيان، أن المعاملات التي تتم عبر بطاقات “فيزا” و”ماستركارد” سيتم تنفيذها من خلال نظام بطاقة الدفع الوطني “مير” (Mir) وأن العقوبات لن تؤثر على ذلك.

وأضاف أن بطاقات “فيزا” و”ماستركارد” الصادرة عن البنوك الروسية ستستمر في العمل بشكل طبيعي في روسيا حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها.

كما أعلنت، أعلنت بنوك روسية استعدادها استخدام نظام الدفع الصيني “union pay” بعد تعليق شركات “فيزا” و”ماستركارد” و”باي بال” للخدمات المالية خدماتهما في البلاد.

اقرأ أيضا: تدعايات الحرب.. توقعات بوصول سعر برميل النفط إلى 185 دولارا

وأوضح بيان صادر عن “سبيربنك” أكبر البنوك الروسية، أنه تم البدء بالعمل على إصدار بطاقات بنكية تعمل مع نظامي الدفع الروسي “مير” والصيني “يونيون باي”.

وقال بنك “ألفا بنك” الروسي في بيان، إن إصدار بطاقات مصرفية تعمل بنظام الدفع الصيني “يونيون باي” سيمكن من “إجراء معاملات الدفع المالي في 180 دولة حول العالم”، حسب قوله.

إلى ذلك، صرح آل كيلي، الرئيس التنفيذي لشركة “فيزا”، قائلا: “نأسف لتأثير ذلك في زملائنا والعملاء والشركاء والتجار وحاملي البطاقات الذين نخدمهم في روسيا. هذه الحرب والتهديد المستمر للسلام والاستقرار يتطلب منا الرد بما يتماشى مع قيمنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى