أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الرئيس الأمريكي يتجه إلى إعلان حظر الواردات النفطية الروسية

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

أفادت وسائل إعلام أمريكية أن الرئيس جو بايدن سيعلن اليوم الثلاثاء، عن حظر كامل للورادات النفطية الروسية، ردا على غزو موسكو لأوكرانيا، وذلك دون مشاركة الحلفاء الأوروبيين.

وكالة “بلومبرغ” الأمريكية للأنباء نقلت عن شخصين، رفضت الكشف عن هويتهما، قولهما، إن الحظر سوف يشمل النفط والغاز الطبيعي المسال والفحم الروسي.

وقال مصدر آخر إنه تم اتخاذ القرار بعد التشاور مع الحلفاء الأوروبيين، الذين يعتمدون أكثر من أمريكا على مصادر الطاقة الروسية.

كما ذكرت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، نقلا عن مصدر مطلع لم تسمه، أنه من المقرر أن يعلن بايدن عن هذا القرار، في وقت لاحق الثلاثاء.

وفي وقت سابق اليوم، قال البيت الأبيض إن بايدن سيتحدث الثلاثاء ليعلن عن “إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا”.

يأتي القرار الأمريكي بعد تصويت مجلس النواب على قانون يشرّع حظر استيراد الطاقة من روسيا، في تصعيد جديد بالعقوبات الأميركية على موسكو بعد إعلان الأخيرة الحرب على أوكرانيا.

وتتصرف الولايات المتحدة بمفردها في هذا الصدد، ولكن بالتشاور الوثيق مع الحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون بشكل أكبر على إمدادات الطاقة الروسية.

وتعتمد أوروبا بشدة على روسيا في النفط الخام والغاز الطبيعي، لكنها أصبحت أكثر انفتاحا على فكرة حظر المنتجات الروسية.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: يمكن الاستغناء عن الغاز الروسي لكن بعد سنوات

يذكر أن الغاز الطبيعي القادم من روسيا، يمثل ثلث استهلاك أوروبا من الوقود الأحفوري، غير أن الولايات المتحدة لا تستورد الغاز الطبيعي الروسي.

وسبق أن ذكرت تقارير صحافية أمريكية أن حوالي 8% من واردات امريكا من النفط والمنتجات المكررة، أو حوالي 672 ألف برميل يوميا، جاءت من روسيا العام الماضي 2021.

وفي حال تم حظر النفط الروسي من قبل واشنطن، من المتوقع أن تشهد أسواق الطاقة مزيدا من ارتفاع الأسعار والذي يشهده بالفعل حاليا أرقام قياسية لم تسجل منذ العام 2008، لكن التوقعات تشير إلى أن أسعار النفط قد تصل مع نهاية ها العام إلى نحو 200 دولار للبرميل الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى