أخباردول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يشيد بالاتفاق الأوروبي لإصلاح سياسة الهجرة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال المستشار الألماني”أولاف شولتس”، إن الاتفاق الأوروبي لإصلاح نظام اللجوء والمعروف باسم مرسوم الأزمات “نبأ سار”.

واعتبر شولتس الاتفاق الذي تم التوصل إليه، أمس الأول الأربعاء، في بروكسل بين الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الأوروبي، حول نص مهم من إصلاح سياسة اللجوء الأوروبية، أنه يشكل “منعطفا تاريخيا”.

وكتب المستشار الألماني المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، الخميس، على منصة “إكس” أن “الإصلاح سيحد بشكل فعال من الهجرة غير النظامية في أوروبا وسيخفف أعباء دول مثل ألمانيا”.

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن اعتقادها بأن اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على مكون رئيسي آخر في حزمة إصلاح نظام اللجوء، يعد بمثابة نجاح أيضا لحكومة بلادها.

وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر في بيان نُشِر في برلين الأربعاء: “لقد ناضلنا في بروكسل حتى الدقيقة الأخيرة بقوة وبنجاح لتجنب تمييع الحد الأدنى من المعايير الإنسانية المتعلقة على سبيل المثال بحق اللاجئين في التعليم والرعاية الصحية”.

وأضافت:”من خلال جهدنا عملنا على ضمان عدم إمكانية الأخذ بقواعد مرسوم الأزمات إلا في حالات مبررة بشكل مقنع للغاية”.

والاتفاق الذي توصلت إليه الدول الأعضاء في التكتل بشأن تبني موقف مشترك من آلية مرسوم الأزمات، يعد أمرا مهما لأن هذا الاتفاق يجعل من الممكن إجراء مناقشات مع البرلمان الأوروبي.

وتعد هذه المناقشات ضرورية لاستكمال إصلاح نظام اللجوء الذي دار حوله صراع على مدار فترة طويلة.

اقرأ أيضا: دول الاتحاد الأوروبي تتفق على إصلاح سياسة الهجرة

ويرجع تعذر التوصل إلى اتفاق بخصوص مرسوم الأزمات هذا، على مدار أسابيع، إلى تحفظات الحكومة الألمانية المتعلقة بتخفيض المعايير الإنسانية.

جدير بالذكر أن “مرسوم الأزمات” يعد عنصرا محوريا في التعديل المزمع لقانون اللجوء الأوروبي، ويمكن من خلاله على سبيل المثال تمديد الفترة التي يمكن فيها احتجاز المهاجرين في ظروف تشبه السجن في حال حدوث ارتفاع قوي للغاية في حركة الهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى