أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الدفاع البريطانية: الروس على بعد 25 كم عن وسط كييف.. وخاركيف تتعرض للقصف وسط الحصار

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم السبت، إن القوات الروسية باتت على بعد نحو 25 كيلومترا من وسط كييف، مؤكدة استمرار القتال شمال غرب العاصمة الأوكرانية.

وذكرت الوزارة في بيانها أن مدن خاركيف وسومي وتشرنهيف وماريوبول في أوكرانيا، لا تزال محاصرة وتتعرض لقصف روسي عنيف.

وذكرت الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي لها، أن “الجزء الأكبر” من القوات الروسية يبعد الآن 25 كيلومترا عن وسط مدينة كييف، مؤكدة أن القوات الروسية شمال العاصمة قد تشتت “على الأرجح لدعم محاولة روسية لتطويق المدينة”.

وأضافت “يمكن أن تكون أيضا محاولة من جانب روسيا لتقليل تعرضها للهجمات المضادة الأوكرانية، التي ألحقت خسائر كبيرة بالقوات الروسية”.

إلى ذلك، دوت انفجارات قوية في عدة مدن أوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، بعد استهداف قصف روسي مدن نيكولاييف ودنيبرو وكروبيفنيتسكي.

وتقول الحكومة الأوكرانية إن الهجمات الروسية منعت الناس من الهروب من مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية مرة أخرى.

في السياق، تؤكد منظمة “أطباء بلا حدود” إن المدينة الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوما وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع “شبه ميؤوس منه”.

وأضافت أن “مئات الآلاف من الأشخاص” يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث السلطات عن أن أكثر من 1500 شخص لقوا مصرعهم في ماريوبول وهناك من تركوا يواجهون مصيرهم في درجات حرارة متجمدة. وتعاني المدينة حاليا من قلة الكهرباء ونقص الطعام والماء.

وقالت السلطات المحلية الأوكرانية عبر قناتها على تطبيق “تليغرام”، إنه تم تفعيل نظام الدفاع الجوي بنجاح في مدينة دنيبرو.

وليس من الواضح عدد التفجيرات التي ضربت دنيبرو، لكن السلطات أضافت أنها تنتظر معلومات من الجيش.

وفي مدينة ميكولايف جنوبي البلاد، نشر مسؤول الصحة ماكسيم بيزنوسينكو، على فيسبوك، أن القوات الروسية قصفت مستشفى الأورام الإقليمي في المدينة.

إلى ذلك، أصدرت الأمم المتحدة حصيلة جديدة للقتلى المدنيين منذ بداية الغزو الروسي على أوكرانيا، متهمة القوات الروسية بقصف المناطق المأهولة بالسكان بالقنابل العنقودية.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري ديكارلو، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن مساء أمس الجمعة، حول الأزمة الأوكرانية الروسية، إن :”ضحايا الغزو الروسي لأوكرانيا بلغ ما مجموعه 1546 ضحية مدنية، بما في ذلك 564 قتيلا و 982 جريحا”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: تقارير موثوقة عن استخدام روسيا قنابل عنقودية ضد المدنيين في أوكرانيا

وأضافت:“عدد اللاجئين الأوكرانيين وصل إلى 2.5 مليون شخص والرقم يزداد كل يوم”، مشيرة إلى أن “المفوضية السامية لحقوق الإنسان تلقت تقارير موثوقة عن استخدام القوات الروسية ذخائر عنقودية في أوكرانيا بما في ذلك المناطق المأهولة”.

وبدأت القوات الروسية منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، بشن هجوم عسكري واسع ضد جارتها أوكرانيا، وسط تنديد دولي واسع واستمرار فرض العقوبات غير المسبوقة على موسكو من قبل الدول الغربية حيث تجاوز عدد العقوبات 6 آلاف بند.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى