أخباردول ومدن
أخر الأخبار

واشنطن تبحث مع الغرب إرسال أنظمة دفاعية متطورة إلى أوكرانيا.. وموسكو تحذر

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث مع حلفائها الأوروبيين إمكانية إرسال أنظمة دفاع جوية متطورة وأسلحة أخرى إلى أوكرانيا.

الصحيفة نقلت عن المسؤولين (لم تسمهم) أن المباحثات جارية قبيل جولة وزير الدفاع لويد أوستن المرتقبة الأسبوع المقبل للقاء حلفاء الناتو في بروكسل وسلوفاكيا، التي أبدت إلى جانب بولندا ورومانيا استعدادها لنقل مساعدات عسكرية إلى الجارة أوكرانيا.

ووفقا للصحيفة فإن سلوفاكيا تمتلك منظومة الصواريخ الدفاعية “إس 300” (روسية الصنع) التي تستخدم لإسقاط طائرات العدو والمألوفة لدى الأوكرانيين.

بدوره، قال مسؤول أوروبي رفيع مطلع على الوضع، للصحيفة، إن كييف طلبت منظومة صواريخ الدفاع الجوي “إس300″، مضيفا أن المحادثات جارية بشأن إمكانية تزويدها بها، لكن لا تزال هناك تساؤلات بشأن ما إذا كان من الممكن تفادي هذه الخطوة.

يأتي هذا في وقت أكد فيه المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، للصحفيين، إن الولايات المتحدة ملتزمة بتسليح الحكومة في كييف “بالقدرات التي نعرف أن الأوكرانيين يحتاجون إليها ويستخدمونها على نحو جيد”. لكن “كيربي” رفض تحديد أنواع الأسلحة التي قد تتضمنها في الدفعة التالية من الشحنات.

وأضاف :”قدمنا ونواصل تقديم بعض المواد إليهم، وبعض المواد الأخرى ليست موجودة بحوزتنا لكننا نعرف أنها موجودة لدى آخرين ونساعد في تنسيق ذلك (تسليمها إلى كييف) أيضا”.

على صعيد متصل، حذرت موسكو، السبت، من أن قوافل الأسلحة المتجهة إلى أوكرانيا قد تصبح هدفا عسكريا للجيش الروسي.

ونقل عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، تأكيده غياب أي مشاورات أو محادثات بين موسكو وواشنطن بشأن الوضع في أوكرانيا التي تجري روسيا ضدها عملية عسكرية.

اقرأ أيضا: بوتين يأمر بتسهيل وصول “المتطوعين” من سوريا والشرق الأوسط للقتال في أوكرانيا

وتابع: “حذرنا الولايات المتحدة من أن تنظيمها لعمليات ضخ أسلحة من عدد من الدول (إلى أوكرانيا) لا يشكل خطوة خطيرة فحسب بل وخطوة تجعل من قوافل الأسلحة تلك أهدافا عسكرية مشروعة (للجيش الروسي)”.

وشدد المسؤول الروسي بالقول إن موسكو حذرت واشنطن من “عواقب قد يجلبها إمداد أوكرانيا على نحو طائش بأسلحة كالمنظومات الصاروخية النقالة المضادة للطائرات والصواريخ المضادة للدبابات”، مشيرا إلى أن واشنطن لا تأخذ هذه التحذيرات الروسية على محمل الجد.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى