أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

الآلاف يحتجون في ألبانيا بعد ارتفاع الأسعار أكثر من 40%

أخبار العرب في أوروبا – ألبانيا

بعد ارتفاع الأسعار في ألبانيا لاسيما الوقود بنسبة تجاوزت 40% في أسبوع واحد بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، خرج اليوم السبت، الآلاف في العاصمة تيرانا وذلك بعدما شهدت عدة مدن في البلاد احتجاجات مماثلة خلال الأيام الماضية.

وجاءت هذه الاحتجاجات بعد ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، بينما يبلغ متوسط الراتب الشهري في ألبانيا قرابة 490 يورو، حيث أن القوة الشرائية للألبان، الضعيفة أساسا، معرّضة للتأثر بشدة بارتفاع الأسعار.

وخلال مظاهرة اليوم، سار المحتجون من ساحة سكاندربرغ في وسط تيرانا باتجاه مقر الحكومة، حاملين لافتات ومرددين هتافات ضدّ حكومة ايدي راما.

كما خرجت مظاهرات في مناطق إلبانية أخرى بينها ليزها في شمال البلاد حيث قامت مجموعة من المتظاهرين بإغلاق الطريق أمام حركة المرور لفترة قصيرة.

وارتفع سعر وقود الديزل من 180 ليك (1.5 يورو) قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير إلى 290 ليك (2.37 يورو) حاليا.

وتعهد رئيس الحكومة الألبانية أمس الجمعة التدخل في قطاع بيع المنتجات النفطية لمنع “أي مضاربة”. ومن المتوقع أن تُحدّد هوامش أسعار التجار، بينما سيتم تحديد أسعار الوقود يوميا.

اقرأ أيضا: المركزي الأوروبي: التضخم بمنطقة اليورو قد يصل لـ 7.1% هذا العام

 وطالب المتظاهرون الحكومة بمحاكاة الدول المجاورة التي تضررت أيضا من ارتفاع الأسعار العالمية من خلال خفض ضرائب الوقود لتخفيف الوطأة على المستهلكين، وتبني برامج مساعدات للتخفيف عن الأسر ذات الدخل المحدود.

يشار إلى أن أسعار الوقود تشهد ارتفاعا غير مسبوق في العالم، لاسيما في الدول الأوروبية، حيث حطمت أسعار المواد الغذائية الأرقام القياسية حاليا في السوق العالمية بسبب محدودية العرض، على خلفية الحرب التي تقودها روسيا في أوكرانيا. وتُعدّ هاتان الدولتان مصدرين رئيسيين للسلع الزراعية خصوصا القمح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى