أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“الاقتصادي الدائري”.. بلجيكا تنظف مياه الصرف الصحي بالشعر البشري

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

تقوم منظمة بلجيكية غير حكومية باستخدام قصاصات شعر الإنسان لامتصاص الملوثات البيئية، وذلك ضمن مشروع يدعم الاقتصاد الدائري.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، أمس الخميس، فإن المشروع الذي تقوده شركة (Dung Dung) البلجيكية غير الربحية، قامت بتطور مشاريع تستخدم فيها إعادة تدوير الشعر من أجل منفعة اقتصادية.

وقالت إن الشركة تقوم بجمع القصاصات من مصففي الشعر في جميع أنحاء البلاد، ليتم بعد ذلك وضعه في آلة تحوله إلى مربعات متشابكة، مشيرة إلى أنه يمكن استخدامها لامتصاص النفط والمواد الهيدروكربونية الأخرى التي تلوث البيئة.

وذكرت بأنه يمكن وضع سجاد الشعر في مصارف المياه لامتصاص التلوث من الماء قبل أن يصل إلى النهر.

سجادة من الشعر البشري

كذلك، يمكن استخدامها للتعامل مع مشاكل التلوث الناتجة عن الفيضانات ولتنظيف الانسكابات النفطية، مؤكدة نقلا عن القائمين على هذا المشروع بأن كيلوغرام واحد من الشعر البشري يمكنه امتصاص سبعة إلى ثمانية لترات من الزيت والهيدروكربونات.

في هذا السياق يقول “باتريك يانسن” المؤسس المشارك للمشروع:”تعتبر منتجاتنا أكثر أخلاقية نظرا لتصنيعها محليا … لا يتم استيرادها من الجانب الآخر من الكوكب” وتابع: “لقد صنعت هنا للتعامل مع المشاكل المحلية”.

وكانت شركة (Biohm) للتصنيع الحيوي ومقرها العاصمة البريطانية لندن قد استخدمت نفايات شعر الإنسان، لإنتاج بدائل لمواد الألواح الخشبية والأشياء ثلاثية الأبعاد.

كان ذلك في أسبوع لندن للتصميم في وقت سابق خلال 2022، حيث كشف “ستوديو سان فيسر” (Studio Sanne Visser) عن أدوات منزلية تضم حبلا من شعر الإنسان.

اقرأ أيضا: استطلاع يكشف عن أكثر أمنية يتمنى الألمان تحقيقها في 2023

وبحسب الشركة فإن مشروع إعادة تدوير الشعر يؤكد على الخصائص القوية للشعر، إذ يمكن أن تدعم خصلة واحدة ما يصل إلى 10 ملايين ضعف وزنها.

إضافة إلى ذلك، يممن للشعر امتصاص للدهون والهيدروكربونات، لاسيما أنه قابل للذوبان في الماء ومرن للغاية بسبب ألياف الكيراتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى