أخباردول ومدنقانون

رغم معارضة ألمانيا.. الاتحاد الأوروبي يوافق على التقييم الذاتي لقائدي السيارات

أخبار العرب في أوروبا -بروكسل

تعمل دول الاتحاد الأوروبي لإلزام قائدي السيارات مستقبلا، بالتأكيد على تمتعهم بلياقة كافية للقيادة من خلال تقييمهم الذاتي، حتى يمكن تجديد رخص القيادة لهم.

ولهذا الهدف، اتفق وزراء النقل بالكتل في بروكسل اليوم الاثنين، على أن يتم تطبيق اللائحة الجديدة على كل الأعمار، وليس على كبار السن وحسب.

وقبل تنفيذ اللائحة الجديدة بشكل نهائي، يتعين التوصل إلى حل توافقي مع البرلمان الأوروبي بخصوص هذا المشروع.

وصباح اليوم، أعلن وزير النقل الألماني “فولكر فيسينج” أنه لن يوافق على المشروع لأنه “يرفض التقييمات الذاتية التي سيقدمها قائدو السيارات”، غير أن المشروع حصل على موافقة أغلبية الدول الأعضاء.

ومراجعة هذه اللائحة جاء بناء على اقتراح من المفوضية الأوروبية التي كانت اقترحت في مارس/آذار الماضي إلزام الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما بأن يقدموا كل خمسة أعوام تقييما ذاتيا يفيد بقدرتهم على القيادة، أو أن يخضعوا لفحص طبي وذلك لتجديد رخص القيادة الخاصة بهم.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يُلزم الشركات المنتجة للأجهزة الذكية تأمين الحماية السيبرانية

في مقابل ذلك، ترغب الدول الأعضاء في تجديد الرخص كل فترة تتراوح بين 10 و15 عاما، لكنها قالت إن من الممكن تشديد القواعد بالنسبة للأشخاص الأكبر سنا.

وحاليا ترغب دول التكتل في تخصيص فترة اختبار وإتاحة القيادة في وجود مرافق بالنسبة للأشخاص الذين تبدأ أعمارهم من سن 17 عاما في كل أنحاء دول التكتل.

كذلك، فإن دول الاتحاد الأوروبي ترغب في إصدار رخص قيادة رقمية خلال الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى