دول ومدن

“فايزر” و”بيونتيك” تعلنان ارتفاع نسبة لقاح كورونا إلى 95%

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

ارتفعت نسبة فعالية لقاح ضد فيروس كورونا الذي أعلنت عنه شركة “فايزر” الأمريكية بالشراكة مع شركة “بيونتيك” الألمانية قبل أسبوع من 90 % ليصبح 95 %، وفقا لما أكدته الشركتين اليوم الأربعاء.

وقالت شركة “فايزر” في بيان إنها وشركة “بيونتيك” توصلتا إلى التحليل الأخير لمدى فعالية لقاح “BNT162b2” ضد الفيروس، الذي تم إجراؤه أثناء المرحلة الثالثة من اختباراته”، مؤكدة أنه “أظهر أن فعالية مضادة للفيروس بنسبة تصل 95%”.

وأشار البيان إلى أن هذه “الفعالية جاءت بعد مرور 28 يوما على الحقنة الأولى”.

في السياق، قال “ألبرت بورلا” المدير العام لشركة “فايزر” أن المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدم “قريبا جدا” طلبا للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكورونا في الولايات المتحدة، مما سيتيح إذا ما سارت الأمور على ما يرام في بدء عمليات التطعيم خلال الشهر المقبل.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية اليوم:”نحن قريبون جدا من تقديم طلب ترخيص طارىء”.

ولم يؤكد المدير العام لـ”فايزر” أو ينف ما إذا كان تقديم الطلب سيتم هذا الأسبوع، علما بأنه قال سابقا إن الطلب سيقدم على الأرجح في الأسبوع الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أي هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا: البنك الأوروبي: لقاح كورونا لن يغير التوقعات الاقتصادية

والترخيص الطارىء هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كورونا.

 وسبق أن أعلنت شركة “فايرز” الأسبوع الماضي، أنها أنهت المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بنجاح، وذلك بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية.

وحينها قالت الشركة أن “اللقاح أظهر فعاليته في 90% من الحالات، دون وجود ملاحظات جدية تخص سلامة التطعيم به”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى