أخبارقانون
أخر الأخبار

ولايتان ألمانيتان تجرمان استعمال الرمز ” Z ” كتأييد لروسيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أعلنت ولايتا بافاريا وساكسونيا السفلى الألمانيتان اليوم السبت، تجريم استعمال للرمز “Z” الذي يستخدمه الجيش الروسي لترميز قواته المشاركة في غزو أوكرانيا، وذلك لإبداء تأييد الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا.

وبات كل شخص يقوم باستعمال الرمز المذكور من خلال رفعه كشعار في التظاهرات أو يعمد إلى طلاء سيارات أو أبنية به، تعبيرا عن التأييد للحرب التي يشنّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، يعرض نفسه لعقوبة بالحبس تصل إلى ثلاث سنوات أو إلى غرامة مالية.

في هذا السياق، قال “بوريس بيستوريوس” وزير الداخلية في ولاية ساكسونيا السفلى :”من غير المفهوم بالنسبة لي كيف يمكن استخدام هذا الرمز “Z” في بلدنا في إطار التسامح مع هذه الجريمة”.

بدوره، شدد “يورغ آيزنرايخ” وزير العدل في ولاية بافاريا على أن حرية التعبير “ميزة كبرى” لكنّ مفاعيلها “تنتهي حين تبدأ (مفاعيل) القانون الجنائي”.

وأكد أنه “على المتعاطفين الذي يستخدمون في بافاريا الرمز “Z” الخاص بالقوات الروسية أن يدركوا أنهم يعرّضون أنفسهم للملاحقة القضائية بتهمة تأييد أفعال إجرامية”، وأضاف “لن نقبل بالتسامح مع أي انتهاكات للقانون الدولي”.

اقرأ أيضا: ألمانيا: حزمة إجراءات لتخفيف عبء ارتفاع الطاقة عن المواطنين

وكانت روسيا قد قامت بطلاء الحرف “Z”، وهو حرف لاتيني وليس من الأحرف الكريلية المستخدمة في الأبجدية الروسية، على المدرعات الروسية خلال تقدمها نحو أوكرانيا أو في داخلها، وذلك ربما لتمييزها عن المعدات الأوكرانية المماثلة وتجنب النيران الصديقة.

لكن اصبحت علامة التعريف هذه رمزا وانتشرت على السيارات في شوارع موسكو أو على الملابس أو في ملفات تعريف الروس على الشبكات الاجتماعية.

ويبدو أن السلطات الروسية تريد تشجيع هذه الظاهرة حيث شوهد استعمال الرمز لدى المؤيدين للغزو الروسي في العديد من البلدان. وظهرت أمثلة على هذا الأمر في ساكسونيا السفلى، وفق وزير داخلية الولاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى