أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: الحرب في أوكرانيا قد تدمر جهود توفير الغذاء لـ 125 مليون شخص بالعالم

أخبار العرب في أوروبا – نيويورك

حذرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تهدد بتدمير جهود البرنامج لتوفير الغذاء لـ 125 مليون شخص على مستوى العالم.

جاء ذلك على لسان” ديفيد بيزلي” المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي خلال إحاطة لمجلس الأمن الدولي، أكد خلالها بالقول إن “أوكرانيا انتقلت من سلة خبز للعالم إلى بلد يقف مواطنوه في طوابير للحصول على الخبز”.

وأضاف :” ليس فقط دمار فعلي لأوكرانيا والمنطقة بل سيكون له تأثير في السياق العالمي يتجاوز أي شيء رأيناه منذ الحرب العالمية الثانية”، وتابع قائلا إن “50 % من الحبوب التي نشتريها تأتي من أوكرانيا لذلك يمكنك فقط أن تفترض الدمار الذي سيلحق بعملياتنا وحدها”.

وقال “المزارعون على الخطوط الأمامية للجبهة. والأزمة تفاقمت بسبب نقص منتجات الأسمدة القادمة من بيلاروسيا وروسيا”.

وتابع “بيزلي” أمام مجلس الأمن :”إذا لم تضع أسمدة على المحاصيل فسيفقد محصولك النصف على الأقل. لذلك فإننا نتحدث عما يمكن أن يكون كارثة فوق كارثة في الأشهر المقبلة”.

كما حذر من أنه إذا لم ينته الصراع في أوكرانيا فإن “العالم سيدفع ثمنا باهظا .. وآخر شيء نريد أن نفعله كبرنامج الأغذية العالمي هو أخذ الطعام من أطفال جوعى لتقديمه لأطفال يتضورون جوعا”.

وسبق أن أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في وقت سابق الشهر الجاري، بأن الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف قد ترتفع بما تتراوح بين 8 و20 % نتيجة للصراع الدائر في أوكرانيا، مما سيؤدي إلى قفزة في عدد المصابين بسوء التغذية على مستوى العالم.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تجري محادثات لشحن صادراتها الزراعية عبر ميناء روماني

المنظمة ومقرها العاصمة الإيطالية روما قالت في تقرير، إنه لم يتضح ما إذا كانت أوكرانيا ستكون قادرة على جني المحاصيل إذا طال أمد الحرب إلى جانب الغموض الذي يكتنف أيضا الصادرات الروسية خلال السنة القادمة.

أيضا سبق أن حذر صندوق النقد الدولي هذا الشهر، من أن استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا يعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

يذكر أن أوكرانيا تعد “سلة الخبز لأوروبا” بينما تعد روسيا من أكبر الدول المصدرة للقمح، وهما تستحوذان معا على ثلث التجارة العالمية للحبوب الرئيسية من القمح والشعير والذرة ودوار الشمس وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى